fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة.. كورونا يبقى فى الجسم لأكثر من شهر بعد الإصابة

كشفت دراسة إيطالية جديدة، أن مرضى كورونا لا يزالون يحملون آثار الفيروس فى أجسادهم بعد أكثر من شهر من إصابتهم به، ولهذا  يقول العلماء إنه يجب إعادة اختبار المرضى بعد أربعة أسابيع على الأقل من تشخيصهم بالمرض.

واكتشفت الأبحاث التى تابعت أكثر من 1100 شخص في منطقة متأثرة بشدة بإيطاليا أن متوسط ​​الوقت اللازم لـ “إزالة الفيروس” من الجسم كان 31 يومًا.

وقال العلماء إنه حتى إذا ظهر أن شخصًا ما قد تعافى ولم يعد يعانى من الأعراض، فلا تزال هناك فرصة قوية لإصابته بالفيروس – أو أجزاء منه – فى مجرى الدم، وقد يكون بعضها معديًا.

ولم يتضح كم من الوقت يستغرق الجسم للتخلص من Covid-19 ، وأفاد العديد من الأشخاص أنهم ما زالوا يعانون لعدة أشهر بعد تشخيصهم، بينما يشعر الآخرون بالمرض لبضعة أيام فقط.

وفى الدراسة التى نُشرت فى المجلة الطبية البريطانية المفتوحة، تم اختبار مجموعة فرعية من 1162 من المرضى على فترات منتظمة بعد اختبارهم الإيجابى ، مع إجراء الاختبارات مرة أخرى بعد 15 يومًا من أول اختبار إيجابي ، ثم بعد 14 يومًا من النتيجة الإيجابية الثانية ، ثم تسعة أيام بعد الاختبار الإيجابى الثالث.

وأظهرت سلاسل الاختبارات أن الأشخاص استمروا في حمل الفيروس لأسابيع بعد تشخيصهم لأول مرة، من بين هؤلاء الأشخاص ، حصل 704 أشخاص (60.5٪) على إزالة فيروسية في مرحلة ما خلال نافذة الـ 38 يومًا، لكن 79% فقط من الذين تم اختبارهم سلبيًا للمرة الثانية ، مما يشير إلى أن خمس النتائج السلبية “الواضحة” كانت خاطئة.

وقال الباحثون إن إعادة اختبار الأشخاص لمعرفة ما إذا كانوا قد تخلصوا من الفيروس ستؤدي إلى نتائج خاطئة إذا تم إجراؤها بعد وقت قصير من الاختبار الإيجابي الأولي.

واقترح الباحثون الانتظار لمدة أربعة أسابيع على الأقل لمعرفة ما إذا كان شخص ما قد تخلص من الفيروس.

وقال العلماء إن الأشخاص الذين تم اختبارهم في وقت مبكر جدًا وتم إخبارهم بشكل خاطئ بأنهم خالون من Covid قد يخاطرون بنشر المرض للآخرين.

وأضح الدكتور فرانشيسكو فينتوريلي وزملاؤه: “لتجنب حدوث حالات ثانوية، يجب إما أن تكون فترة العزل أطول 30 يومًا من بداية الأعراض أو يجب إجراء اختبار متابعة واحد على الأقل قبل التوقف عن العزل.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى