كشف الدكتور محمد مقبل مرشح قائمة الاستقلال لمقعد نقيب أطباء القاهرة، تفاصيل برنامجه الانتخابي، وأولوياته خلال الفترة المقبلة حال فوزه في الانتخابات.
أهم الأخبارالإنتخاباتالنقابات

“دكتور نيوز” يحاور د. محمد مقبل المرشح لمقعد نقيب أطباء القاهرة

نقابة القاهرة كانت تعمل في جزر منعزلة عن الأطباء.. وتنظيم زيارات دورية بجميع مستشفيات محافظة القاهرة..

 قانون المسؤولية الطبية أولوية ويمكن تحسين أجور الأطباء دون الضغط على موازنة الدولة

 

كشف الدكتور محمد مقبل مرشح قائمة الاستقلال لمقعد نقيب أطباء القاهرة، تفاصيل برنامجه الانتخابي، وأولوياته خلال الفترة المقبلة حال فوزه في الانتخابات، التي ينطلق التصويت فيها صباح يوم الجمعة المقبلة.

واعتبر مقبل في حواره مع موقع “دكتور نيوز”، أن قانون المسؤولية الطبية أولوية، وستقوم النقابة الفرعية بدعم النقابة العامة حتي إقراره، مؤكدا أن النقابة الفرعية بالقاهرة كانت تعمل في جزر منعزلة عن الأطباء، وحال فوزه سيعيد هذا التواصل من جديد.

وإلى نص الحوار:

حدثنا عن برنامجك الانتخابي؟

سنحاول التواصل مع جميع الأطباء بشكل أفضل، لأن كثير من الأطباء كانوا يشكون من أن النقابة بعيدة عنهم، وتعمل في جزر منعزلة بعيدا عن مشكلاتهم.

حال فوزي سأقوم ومجلس النقابة بتنظيم زيارات دورية للأطباء بجميع المستشفيات التابعة لمحافظة القاهرة، للتعرف على مشكلاتهم على أرض الواقع، لنستطيع نقلها إلى المسؤولين والعمل على حلها.

مجلة إلكترونية تنشر كل ما يريده الأطباء عبر موقع النقابة

ما هي آليات التواصل مع الأطباء في المحافظة؟

سنقوم بتخصيص خط طواريء لاستقبال مكالمات الأطباء، حال حدوث أي طارئ لهم كاعتداء أو مشكلة إدارية داخل المستشفى، وسيتوجه إليه أحد أعضاء المجلس فورا.

سنخصص أيضا رقم هاتف “واتس أب” لتلقي الشكاوي وعرضها على مجلس النقابة، وسنقوم بإعداد مجلة إلكترونية يتم نشرها على موقع النقابة، تنشر كل ما يريده الأطباء بأسماءهم دون أي قيود، طالما أنها ليست خارج الإطار الماعارف عليه، ولم نحدد بعد هل ستصدر شهريا أم كل 3 أشهر.

هل هناك دعم قانوني ستقدمه النقابة للأطباء؟

بالطبع، سنقوم بالتعاقد مع مكتب محاماة أو أكثر حسب الاحتياج، لدعم الأطباء في حالات الاعتداء على الأطباء داخل المستشفيات، والحالات المتعلقة بالمضاعفات الطبية أو أخطاء المهنة، لحين صدور قانون المسؤولية الطبية.

ماذا عن الجانب العلمي والاجتماعي؟

سنقوم باعداد دورات تدريبية للأطباء في إطار التعليم الطبي المستمر، ولن تكون مجرد محاضرات نظرية، ولن تكون ربحية، سنستهدف تغطية التكلفة فقط، وقد تدعمها النقابة لشباب الأطباء، هذا بجانب النشاط الاجتماعي التقليدي المتعلق بالرحلات والمصايف وغيرها من الأمور.

ما هي سلبيات مجلس النقابة التي تنتهي مدته بيوم انعقاد الانتخابات؟

هناك قصور في التواصل مع الأطباء من مجلس النقابة الحالي، ولا يعرفوا مشكلات الأطباء داخل المستشفيات، والدورات العلمية لم تكن منظمة بالشكل الكافي.

قانون المسؤولية الطبية أولوية وسندعم النقابة العامة حتي إقراره

ما هي أولوياتكم بالتعاون مع النقابة العامة؟

قانون المسؤولية الطبية أولوية بالطبع، حتي يعمل الأطباء وهم آمنين ولا يجدوا أنفسهم معرضون للحبس، المفترض حال حدوث مشكلة طبية يعرض الأمر على لجنة طبيبة متخصصة تسمي لجنة المسؤولية الطبية، وليس النيابة العامة، والأخيرة تتدخل حال كان الطبيب يعمل في غير تخصصة أو قام بإجراء طبي مخالف للقواعد المهنية.

القانون موجود في مجلس النواب منذ فترة ويحتاج تفاوض وضغط لصدوره، والنقابة الفرعية ستدعم النقابة العامة في ذلك، حتي صدور قانون يحمي الطبيب والمريض معا.

ماذا عن أجور الأطباء؟

يمكن توفير أجور عادل للأطباء دون تحمل ميزانية الدولة أي عبء، وذلك من خلال استخدام جزء من فائض ميزانية التأمين الصحي الشامل، لدعم وزيادة الأجور.

على الجهات الإدارية بالمستشفيات والجامعات عدم توجيه الأطباء لدعم مرشحين بعينهم

ما هي رسالتك للجهات الإدارية بالجامعات والمستشفيات؟

أطالب الجهات الإدارية بالجامعات والمستشفيات الوقوف على الحياد من جميع المرشحين في انتخابات التجديد النصفي للنقابة، وعدم الحشد او توجيه الأطباء نحو دعم مرشح على حسب الآخر.

هل رصدتم أي تجاوزات؟

نعم هناك بعض الجامعات والمستشفيات نشرت دعم لمرشحين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا يسيء لهم، والأطباء لهم الحرية الكاملة في الإختيار.

ما هي رسالتك للأطباء؟

شاركوا بقوة في انتخابات التجديد النصفي للنقابة، لأنه سيجعل العملية الانتخابية مثمرة لاختيار من يرونه الأصلح لقيادة النقابة في الفترة المقبلة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى