fbpx
أهم الأخبارالأدوية

اعتماد دواء إنقاص الوزن “ويغوفي” للحد من النوبات القلبية

أجازت السلطات الصحية الأميركية استخدام دواء إنقاص الوزن ويغوفي “Wegovy”، للإقلال من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، أو السكتات الدماغية لذوي الوزن الزائد.

ويتيح هذا القرار توسيع نطاق تغطية شركات التأمين الصحي لتكلفة شراء هذا الدواء الذي تنتجه مجموعة “نوفو نورديسك”، إذ إن قسماً كبيراً منها لا تغطي الأدوية الموصوفة فقط لإنقاص الوزن.

دواء إنقاص الوزن الأكثر مبيعًا في العالم

اعتمدت السلطات الصحية الأميركية عام 2021 استخدام “ويغوفي” القائم على جزيء سيماجلوتيد للأفراد الذين يعانون السمنة المفرطة، أو زيادة الوزن، وكذلك مشكلة صحية ذات صلة بهما، كمرض السكري من النوع 2، والكوليسترول، وسواهما.

وينتمي “ويغوفي” إلى جيل جديد من الأدوية، يحاكي هرمون الجهاز الهضمي جي ال بي-1 (GLP-1)، والتي سرعان ما أصبحت من أكثر الأدوية مبيعاً في كل أنحاء العالم، لكن ارتفاع أسعارها يحول دون شرائها.

تجربة سريرية واسعة تثبت فعالية الدواء

أظهرت تجربة سريرية واسعة تلقى خلالها 17600 شخص إما دواء إنقاص الوزن من “نوفو نورديسك”، أو آخر وهمياً انخفاض عدد حوادث القلب، والأوعية الدموية الحادة، كالنوبات القلبية، أو السكتات الدماغية.

وأوضحت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية، أن هذه الحوادث أصابت 6.5 بالمائة من المشاركين الذين تلقوا “ويغوفي”، في مقابل 8 بالمائة من المشاركين الذين تلقوا دواءً وهمياً.

وشددت “FDA” على ضرورة استخدام “ويغوفي” مع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، بالإضافة إلى زيادة النشاط البدني، كما أوضحت أن استخدام هذا الدواء قد يسبب آثاراً جانبية حادة مثل:  التهاب البنكرياس، بالإضافة إلى الغثيان، والإسهال، والقيء، والإمساك وغيرها.

هذا وتتقاسم “نوفو نورديسك” مع مجموعة “إيلاي ليلي” الأميركية حصص السوق الشديدة الربحية للأدوية المضادة للسمنة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى