fbpx
أهم الأخبارالأدوية

طبيب مصري يبتكر دواء بديلا للتمارين الرياضية

ابتكر مجموعة من الباحثين بقيادة د. بهاء الجندي، مركبًا علاجيًا يمكنه محاكاة الفوائد الصحية للتمارين الرياضية، ليكون بديلًا للأشخاص غير القادرين على ممارسة النشاط البدني.

أوضح الباحث مصري الأصل، والعضو الرئيسي في المشروع، بهاء الجندي، أستاذ التخدير في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس، أن العلاج الجديد يمكن أن يؤدي إلى تحسين إدارة الأمراض المزمنة، والوقاية منها، بالإضافة إلى تعزيز وظيفة القلب.

وأشار إلى أن نتائج المشروع، تم عرضها في اجتماع للجمعية الكيميائية الأمريكية، لتسليط الضوء على إمكانيات الحبوب الجديدة في تقليد الآثار الإيجابية لممارسة الرياضة البدنية على خلايا العضلات في القوارض.

الحبوب الجديدة للوقاية من أمراض القلب وتحسين الصحة العقلية

وقال “الجندي” في حواره لصحيفة ذا ناشيونال: “إلهامنا ينبع من الفوائد الصحية الهائلة المرتبطة بالتمرين المنتظم، لقد ثبت أن التمارين الرياضية تعمل على تحسين جوانب مختلفة من الصحة، مثل: وظيفة القلب والأوعية الدموية، والتمثيل الغذائي، والصحة العقلية ونوعية الحياة بشكل عام”.

بهاء الجندي، أستاذ التخدير في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس
بهاء الجندي، أستاذ التخدير في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس

ولفت إلى أن هناك من لا يستطيع ممارسة نشاط بدني منتظم بسبب عوائق مختلفة، مثل: العمر، أو القيود البدنية، أو الحالات الطبية.

وأضاف أن فريق البحث، ركز على فهم كيفية تعزيز التمارين الرياضية لعملية التمثيل الغذائي للخلايا العضلية ونموها، وتحسين أداء العضلات بشكل عام، ومن هنا توصل الفريق إلى هذا الدواء الذي يحاكي هذه التأثيرات، ويمكن أن يعوّض ضمور العضلات وضعفها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى