fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: دواء كورونا الشهير قد يكون سببًا فى ظهور متحورات الفيروس

كشفت دراسة أجراها مجموعة من العلماء، أن دواءً مضاداً للفيروسات يستخدم لعلاج مرضى فيروس «كورونا» قد يسبب طفرات في الفيروس ويعزز تطور متغيرات جديدة.

مولنوبيرافير قد يسبب ظهور نسخ متحورة من كورونا

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، يعمل دواء «مولنوبيرافير»، الذي يُباع أيضاً تحت الاسم التجاري « لاجيفريو»، عن طريق تحوير فيروس كورونا لدرجة تدفعه لتدمير نفسه، لكن الباحثين وجدوا أدلة على أن الفيروس يمكنه أحياناً البقاء على قيد الحياة بعد تلقي المرضى الدواء؛ مما يؤدي إلى ظهور نسخ متحورة تنتشر أحياناً إلى أشخاص آخرين.

ولا يوجد دليل على أن «مولنوبيرافير» أنتج متغيرات أكثر خطورة من «كورونا»، لكن فريق الدراسة قال: إن تحور الفيروس زاد التنوع الجيني للفيروس في الحيوانات البرية؛ الأمر الذي قد يشير إلى إمكانية تطوره في المستقبل.

علاوة على ذلك، كتب العلماء في مجلة «نيتشر»، أن هناك أدلة أخرى تشير إلى أن عقار «مولنوبيرافير» يمكن أن ينتج أحياناً أشكالاً شديدة التحور من فيروس كورونا. فبعد فحص قواعد البيانات العالمية التي تحتوي على أكثر من 15 مليون جينوم لـ«كورونا»، وجد العلماء طفرات مميزة في الفيروس ابتداءً من عام 2022، بعد ابتكار عقار «مولنوبيرافير».

بالإضافة إلى ذلك، وجد العلماء أن هذه الطفرات كانت أكثر شيوعاً في البلدان التي استخدمت أكبر كمية من الـ«مولنوبيرافير»، مثل المملكة المتحدة، وأستراليا، والولايات المتحدة واليابان. ووجدت التحليلات الإضافية أن الطفرات المميزة كانت أكثر شيوعاً في عينات فيروس كورونا المأخوذة من المرضى الأكبر سناً الذين كانوا أكثر عرضة للعلاج بالدواء.

وقال الدكتور ثيو ساندرسون، المؤلف الرئيسي للدراسة وباحث ما بعد الدكتوراه في معهد فرنسيس كريك في لندن: إن «الناس لديهم بعض المخاوف بشأن عقار (مولنوبيرافير)، ودراستنا تجعل هذه المخاوف أكثر وضوحاً ومنطقية إلى حد ما».

وأضاف: «نحن نعلم أن هذه الفيروسات يمكن أن تظل على قيد الحياة بعد تعرضها للتحور، حتى وإن كان الهدف من تحويرها هو دفعها لتدمير نفسها، إلا أنها قد تتصدى لذلك الأمر الذي قد يؤدي إلى ظهور متغيرات أخرى قد تكون قابلة للانتقال للآخرين».

ويقول الباحثون: إن النتائج مهمة لمواصلة التقييمات لمخاطر وفوائد عقار «مولنوبيرافير» وأدوية أخرى قيد التطوير تعمل بطريقة مماثلة.

ومن جهتها، قالت شركة «ميرك آند كو»، المصنعة لدواء «مولنوبيرافير»: إن «الدواء يضعف تكاثر الفيروس؛ مما يقلل بدوره من خطر انتقال العدوى، وليس العكس كما تزعم الدراسة».

وأضافت الشركة أن الدراسة لم تذكر أدلة موثقة على تسبب الدواء في طفرات جديدة قد تنتقل للأشخاص الآخرين، وبدلاً من ذلك، اعتمد المؤلفون على الارتباطات الظرفية بين المنطقة التي تم تحديد وجود طفرات جديدة بها والإطار الزمني لانتشار هذه الطفرات في البلدان التي يتوفر فيها عقار «مولنوبيرافير» لاستخلاص استنتاجاتهم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى