fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

ابتكار دواء جديد «حقن» يقلل مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 50%

ابتكر باحثون عقارًا حديثًا يعرف باسم أوليزارسن “Olezarsen” والذي أثبت من خلال التجارب السريرية فاعليته في خفض مستويات الدهون الثلاثية بنسبة وصلت إلى 50%.

وذكر موقع “Healthday” أن الدواء الجديد يستهدف العامل الوراثي المسبب لارتفاع مستويات الدهون في مجرى الدم، كما يخفض مواد أخرى مسببة انسداد الشرايين، مثل الكوليسترول الضار.

وأجريت الدراسة على الدواء الجديد في مستشفى “بريغهام آند ويمنز”، وشارك في التجربة 154 شخصاً يتلقون بالفعل علاجاً لخفض الكوليسترول، تم تقسيمهم إلى 3 مجموعات، وتناولت مجموعتان منهم دواء أوليزارسن بجرعة منخفضة أو عالية، وتناولت المجموعة الثالثة علاجاً وهمياً.

نتائج إيجابية للدواء الجديد على الدهون الثلاثية والكوليسترول

وأظهرت تجارب عقار أوليزارسن الذي يؤخذ عن طريق الحقن، فعاليته في خفض مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 49% عند جرعة 50 ملليجرامًا، وبنسبة 53% عند جرعة 80 ملليجرامًا، مقارنة بالعلاج الوهمي.

ومن خلال الحقن التي تعطى كل 4 أسابيع لمدة عام، خفض دواء أوليزارسن مستويات الدهون الثلاثية بجرعتيه بنفس المقدار تقريباً.

كما خفض الدواء مستويات البروتين الشحمي B – وهو البروتين الذي ينقل الكولسترول غير الصحي في مجرى الدم، بنحو 18%، وخفض مستويات الكولسترول غير الصحي بنسبة 23% إلى 25%.

وتم عرض النتائج في وقت واحد في الاجتماع السنوي للكلية الأمريكية لأمراض القلب في أتلانتا.

ويقول الباحثون إن هناك حاجة لدراسات أكبر وأطول أجلاً لمواصلة تقييم أوليزارسن، وخاصة قدرة الدواء على الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى