fbpx
أهم الأخبارالأدوية

أمريكا تقر دواء جديد لـ «ألزهايمر» يسمى «ليكمبي».. كم سعره ؟

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، الترخيص العاجل لدواء ليكمبي Leqembi، أحد أدوية الجيل الجديد لعلاج مرض ألزهايمر، بعد تأكيد الدراسات فاعليته فى علاج مرض ألزهايمر.

«ليكمبي» دواء ألزهايمر الذى أقرته أمريكا يبطىء التدهور المعرفى

نشرت البيانات الأولية للتجارب على ليكيمبي في سبتمبر، وأظهرت أن الدواء أبطأ التدهور المعرفي لدى مرضى ألزهايمر بنسبة 27% خلال فترة 18 شهرا .

يعتبر ليكمبي Leqembi واسمه العلمي بالانجليزية (lecanemab-irmb) هو الدواء الثاني ضمن مجموعة جديدة متطورة من ادوية علاج الزهايمر التي تهدف لمساعدة المرضى عن طريق تعديل الخلل الفسيولوجي الذي يسبب المرض (تفاصيل عن الدواء الأول المرخص في هذه المجموعة في الرابط التالي: ترخيص أول دواء لعلاج الزهايمر خلال 20 سنة)

يرى العلماء أن تطوير هذه الادوية كقفزة تاريخية في مواجهة مرض الزهايمر وطريقة علاجه بفاعلية.

اقرأ أيضًا: “حكمة – مصر”: طرح العقار الأول من نوعه لعلاج الزهايمر (فيديو)

صرحت الوكالة الأمريكية FDA أن هناك دليل واضح أن هذا الدواء يتمكن من تقليل بقع التلف التي تظهر في المخ مع مرض الزهايمر (بقع أمايلويد بيتا) وهذا يشير إلي فوائد عديدة قد يقدمها هذا العلاج للمرضى.

وهو يختلف عن العلاجات الأخرى التي تهدف فقط للمساعدة على احسن الأعراض دون محاولة علاج ما يسببها.

سعر دواء «ليكمبي» الجديد لمرض ألزهايمر

قالت شركة الأدوية اليابانية إيساي إنها سعرت عقارها الذي تمت المصادقة عليه مؤخرا لعلاج مرض ألزهايمر والمسمى (ليكيمبي) عند 26500 دولار في السنة.

وتوقع محللون من وول ستريت أن يبلغ سعر العقار نحو 20 ألف دولار سنويا وتوقع مايلز مينتر المحلل في شركة ويليام بلير في نهاية العام الماضي سعرا أقرب إلى 28 ألف دولار.

وقال معهد المراجعة السريرية والاقتصادية، وهو مجموعة أبحاث لتسعير العقاقير، إن العلاج سيكون معقول التكلفة إذا تراوح سعره بين 8500 و20600 دولار سنويا.

بشكل عام فإن كلمة مرض الزهايمر تصف فقدان الذاكرة الذي يصاحبه تناقص في قدرات التفكير بشكل يعيق آداء نشاطات الحياة الطبيعية.

يعتبر مرض الزهايمر أشهر أمراض التدهور العقلي dementia، وهو مرض عصبي يسبب انكماش خلايا المخ الذي يتطور تدريجيا إلى أن يحدث التلف.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى