fbpx
أهم الأخبارالأدوية

دواء للسكر يحدث ثورة فى علاج مرضى الكلى .. اجازته بريطانيا

علاج يستخدم لمرضى السكر، يحدث ثورة فى علاج أمراض الكلى قد يؤدى إلى انخفاض كبير فى الحالات التى تصل إلى الغسيل الكلوى، أو زراعة الكلى.

ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، الأحد، أن المسؤولون في هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا «أن أتش أس»، وافقو على تناول دواء «داباجليفلوزين» المخصص لمرض السكري، لنحو 91 ألف مريض بالكلى في البلاد،

وجاءت هذه الموافقة بعد دراسة وجدت أنها تناول جرعة يومية من دواء «داباجليفلوزين»، قللت من خطر الحاجة إلى غسيل الكلى أو زراعتها وحتى الموت بنسبة 39 بالمئة، ويعد هذا الدواء أول تطور كبير في علاج مرض الكلى منذ نحو 20 عاما.

ويتداول هذا الدواء داخل مصر منذ فترة، حيث تنتجه بعض الشركات المصرية، بأسماء تجارية مختلفة ومنه دواء «ديافلوزيمت» الذى تنتجه شركة ايفا فارما.

وتقول«ديلي ميل» إن 30 ألفا في بريطانيا تتطلب حالاتهم عمليات غسل كلى، التي تعمل على استبعاد الفضلات والسوائل الزائدة في الجسم، ويلجأ الأطباء لها عندما تعجز الكلى عن أداء دورها في ترشيح الفضلات بشكل جيد.

ويقول الطبيب البريطاني والأمين العام لجمعية متخصصة في رعاية مرضى الكلى في بريطانيا، غراهام ليبكين: “هذا الدواء يمثل فرصة جديدة ومثيرة للمرضى”.

وأضاف ليبكين أن الدواء الجديد يمكن أن يبطئ استفحال المرض، متوقعا أنه سيقلل من عدد المرضى الذين يحتاجون إلى غسيل الكلى أو زراعة كلى.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى