fbpx
أهم الأخبارالأدوية

ماركيرل تطرح أول دواء مصري ممتد المفعول للسكر بقرص واحد يوميا

"جليفلوزاميت" يعمل عن طريق الكلى وليس البنكرياس وآمن على القلب

أعلنت شركة ماركيرل للصناعات الدوائية طرح دواء مصري جديد ممتد المفعول لعلاج السكر، قالت إنه أول دواء لا يعمل عن طريق “البنكرياس”، ولكن عن طريق الكلى، حيث يحتوي على مادة فعاله مكونة من مادتي “امباجليفلوزين” مع “متفورمين ممتد المفعول” باسم “جليفلوزاميت” أقراص.

وقال الدكتور هشام الحفناوي، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بكلية الطب جامعة القاهرة وعميد معهد السكر الأسبق، إن مرض السكر من الأمراض المنتشرة بشدة في مصر، مشيرا إلى أن مصر تقع في المرتبة التاسعة عالميا في أعداد المصابين بالسكر بنحو 9 مليون مصاب، 90% منهم من النوع الثاني، متوقعا زيادة هذه الأعداد في 2045 إلى 17 مليون لتصبح مصر السابعة عالميا في معدلات الإصابة بمرض السكر.

وأكد العميد الأسبق لمعهد السكر أن هذا الدواء المصري ما زال حديثاً في الأسواق رغم وجوده خارج مصر واستخدامه بفعالية مثبته، وأن الدراسات والأبحاث التي تمت على “إمباجليفلوزين” تشير لكونه يخفض مستويات السكرعن طريق الكلى، أي طرد السكر عن طريق البول بدلا من ارتفاعه في الدم، دون وجود علاقة بـ”البنكرياس” وينفرد بكونه يحتوي علي ميتفورمين ممتد المفعول.

وأشار الحفناوى إلى أن الأبحاث العالمية تؤكد أن هذا الدواء يحمي القلب ويقلل حدوث أمراض شرايين القلب، ويقلل دخول المريض للمستشفى بسبب فشل القلب، مؤكدا راحة المرضى في سهولة استخدامه كونه يعطى بقرص واحد فقط يوميا وهنو ما يضمن استمرارية العلاج وضبط السكر بسرعة.

من جانبه، قال الدكتورخالد الحديدي، أستاذ ورئيس قسم الباطنة وأمراض السكر والغدد الصماء بكلية الطب جامعة بني سويف، إن الدواء الجديد مفيد جداً لمرضى السكر المصابين بارتفاع ضغط الدم حيث يساعد في تقليله، كما أنه مفيد للغاية لمرضى السكر ممن لديهم وزن زائد لأنه يقلل الوزن بصورة ملحوظة.

وأوضح الحديدي أن الدواء الجديد يُهرب جلوكوز الدم في البول دون أن يكون له تأثير على البنكرياس، موضحاً أنه لا يوجد أدوية مصرية بقرص واحد يوميا ممتد المفعول تعمل على خفض مستويات السكر عبر الكلى سواه، متوقعا أن يستفيد مرضى السكر من هذا الدواء للغاية، خصوصاً أنه يُطرح في الأسواق بسعر مناسب، وأرخص كثيراً من أدوية أخرى.

ولفت الدكتور أندرو إبراهيم، مدير تسويق “جليفلوزاميت” بشركة ماركيرل للصناعات الدوائية، إلى أن الدراسات العلمية المنشورة في أحدث المجلات العلمية العالمية أثبتت أن هذا الدواء ” جليفلوزاميت” بقرص واحد يوميا يعطى عن طريق الفم له فعاليته في خفض مستويات السكر في الدم علي مدار اليوم بفاعلية جيدة للغاية و يضبط نسبة السكر بالدم للمعدلات الطبيعية.

وأضاف أن أحدث توصيات الجمعية الأمريكية والأوروبية لمرضى السكر من النوع الثاني أكدت اعتماد هذا الدواء المتميز كأول خط علاجي لمرضي السكر من النوع الثاني وذلك لانفراده بحماية المرضى من مضاعفات القلب والكلى، وهو ما يجعل “جليفلوزاميت” بمثابة أمل جديد لعلاج مرضي السكر من النوع الثاني و بالأخص مرضي القلب والكلى.

وعن شركة ماركيرل، أوضح الدكتور هاني سرور، مدير وحدة الأعمال بشركة ماركيرل للصناعات الدوائية أن ماركيرل من الشركات المعروفة بجودة وكفاءة أدويتها حيث أنها من الشركات الرائدة في إنتاج أدوية “فيروس سي” وأول شركة منتجة لها، مشيرا إلى أن ماركيرل ساهمت بتوفير أدويتها في مبادرة رئيس الجمهورية 100 مليون صحة لعلاج مرضي فيروس سي وإعلان مصر خالية من فيروس سي، فضلا عن أدويتها المتميزة في كافة التخصصات مثل الضغط والكوليسترول والبروستاتا والعقم والِعظام والأطفال والكبد.

وأضاف سرور أن شركة ماركيرل تسهم منذ نشأتها وعلى مدار 20 عاما في القيام بدعم التعليم الطبي المستمر لشباب الأطباء بإقامة الندوات والمؤتمرات العلمية التي يشارك فيها كبار الأساتذة بكافة التخصصات وأيضا القيام بدورها في الحملات العلاجية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى