fbpx
صيدلية

دواء نايت كالم والجنس.. كل ما تريد معرفته

دواء نايت كالم والجنس، ربما يتردد في أذهانكم هذه الجملة كثيرًا خاصة أن هذا الدواء من أكثر الأدوية المعروفة لعلاج الأرق والمساعدة في النوم، ولكن ما هي علاقة دواء نايت كالم والجنس؟، وما هي آثاره الجانبية التي قد يسببها؟، وهل يسبب إدمان؟ هذا ما سوف نتناوله بالتفصيل في السطور القادمة فتابعونا للنهاية.

ما هي أقراص نايت كالم؟

دواء نايت كالم يستخدم في علاج الأرق الحاد، يتكون من المادة الفعالة اسزوبيكلون (eszopiclone) ، ويوجد بتركيز 1 ملجم، و 3 ملجم حيث يقوم الطبيب المعالج بتحديد تركيز الجرعة حسب الحالة المرضية للشخص، ولا يتم تناوله لمدة تزيد عن 15 يوماً، حتى لا يدخل الشخص في إدمانه.

فما هي دواعي استخدام دواء نايت كالم؟

يستخدم نايت كالم في علاج الحالات التالية:

  • الأرق واضطرابات النوم.

حيث يتم استخدام دواء نايت كالم في معالجة الأرق، والإستيقاظ المستمر خلال فترة النوم بجانب علاج صعوبة الحصول على النوم، وذلك لأنه يعمل عن طريق زيادة إفراز الناقل العصبي جابا وهذا الناقل هو المسؤول عن الإسترخاء والهدوء.

  • القلق والتوتر.

يعالج الدواء اضطرابات القلق والتوتر، حيث يساعد الجسم في الدخول إلى حالة من الاسترخاء وذلك نتيجة لبطء انتقال الإشارات العصبية بين خلايا المخ.

  • الإجهاد.

يساعد الدواء في معالجة حالات الإجهاد النفسي، وفقدان الطاقة، والتعب وذلك عن طريق زيادة قدرة الجسم على الهدوء والاسترخاء.

اقرأ أيضًا: منوم quitapex 25 mg.. لعلاج الأمراض العصبية وزيادة القلق

أضرار دواء نايت كالم والجنس

يُساعد نايت كالم على الاسترخاء لانتمائه لفئة الأدوية المنومة، وبالتالي تُؤثر على الانتصاب، والاستثارة، وسرعة القذف عند الرجال، وعلى الإفرازات المهبلية عند النساء، وتتضمن الآثار الجانبية لهذا الدواء ما يلي:

  • الانتصاب.

عند تناول دواء نايت كالم لا تتم عملية الانتصاب بشكل كامل، وفي بعض الأوقات لا يحدث الانتصاب نهائيًا، أو يحدث بشكل مؤقت ويختفي سريعاً، وبهذا يؤدي إلى عدم استمرار الانتصاب أثناء العلاقة الحميمة.

اقرأ أيضًا: دواء سيردالود وسرعة القذف

اقرأ أيضًا: سيبالافيل cipalafil للضعف الجنسي .. استخدامه والآثار الجانبية

  • الاستثارة.

يظهر تأثير نايت كالم على معظم حواس الجسم وخاصةً حاسة اللمس، وبالتالي يؤدي هذا التأثير على العملية الجنسية، وذلك لأن اللمس عامل مهم من العوامل التي تحفز الاستشارة وخاصةً عند النساء، ولذلك لا تنجح العملية الجنسية بسبب عدم وجود حاسة اللمس، ومن الممكن أيضًا حدوث تغير في بعض الحواس الأخرى مثل حاسة الشم.

  • سرعة القذف.

توجد علاقة عكسية بين تناول دواء نايت كالم وسرعة القذف، إذ يؤثر الدواء على عملية القذف لدى مدمنين هذا الدواء مما يعمل على التقليل من السائل المنوي عند الرجال، وذلك لأنه يحتوي على خصائص منومة.

  • الإفرازات المهبلية.

يظهر تأثير دواء نايت كالم والجنس للنساء على كمية الإفرازات المهبلية، فهو يعمل عن طريق تقليل الإفرازات مما يتسبب في ألم شديد عند المرأة أثناء العلاقة الحميمة أو يُزيد من هذه الإفرازات المهبلية بشكل مبالغ فيها وغير طبيعي.

هل نايت كالم مخدر؟

يصنف دواء نايت كالم من المواد المخدرة والتي تسبب اعتماد مراكز المخ عليه والرغبة الشديدة في التعاطي وزيادة جرعته، مما يؤدي للوصول للإدمان؛ وذلك عند الإفراط وكثرة تناوله، وعدم اتباع توصيات الطبيب المعالج.

ما هي مدة مفعول نايت كالم؟

تختلف مدة مفعول نايت كالم من شخص إلى آخر حسب مدى استجابته للدواء؛ حيث يمكن أن يبدأ مفعول الدواء خلال أقل من نصف ساعة إلى أكثر من ذلك حسب استجابة الجسم لهذا الدواء.

مدة بقاء نايت كالم في الجسم

تختلف مدة بقاء الدواء في الجسم من شخص لآخر ولكنها يمكن أن تصل إلى 7 أيام من تناول الجرعة الأخيرة.

خلاصة العلاقة بين دواء نايت كالم والجنس

هناك اعتقاد بوجود علاقة بين دواء نايت كالم والجنس لكن الحقيقة أن العلاقة هي علاقة دمار، وذلك لأن ادمان هذا الدواء يتسبب في ظهور العديد من الأضرار على الصحة الجنسية سواء للرجل أو المرأة وقد أوضحنا بالأعلى بعض أضرار نايت كالم التي تؤكد ضرورة سرعة طلب علاج الادمان من هذا الدواء.

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى