fbpx
أهم الأخبارالنقابات

د.اسامة عبد الحى: بدل العدوى مطلب حقيقى وخطير للأطباء

العدوى ليست  شىء بسيط ولابدل العدوى مجرد مطلب للأ طباء والسلام وانما هو موضوع خطير ومطلب حقيقى ويجب تقدير حجم المشكلة وأن يكون بدل العدوى يساوى أثارها ..هكذا تحدث ، إن  اجراءات مكافحة العدوى فى مستشفياتنا أقل بكثير من نظيراتها فى الدول المتقدمة والا لم نكن اكثر عرضة للعدوى !
بهذه الكلمات استهل د.اسامة عبد الحى وكيل نقابة الأطباء لقائه التليفزيونى أمس فى برنامج رأى عام على قناة TENعن بدل العدوى الضعيف والذى تلتهمه مخاطر كبيرة .
واردف قائلا ً:
حسب تقارير منظمة الصحة العالمية فى كل مكان فى العالم هناك درجة من درجات الخطورة أوالعدوى التى يتعرض لها الأطباء والتمريض لكن  الدول النامية والتى لديها مشكلة فى القطاع الصحى العدوى تكون أكثر بكثير.
اخر تقرير صدر فى 2010 لمنظمة الصحة العالمية يقول انه باجراء المسح على عدد كبير من الاطباء والتمريض وجد ان 50 % من الذين شملهم المسح قد تعرضوا للوخز بالأبر وهذه الدراسة تمت على دول شرق المتوسط وصولا لباكستان واليمن وهى  الدول المشابهة لنا ووجدوا في مصر 10 الاف حالة اصابة بفيروس B و3.5 الف حالة فيروس c واثناء انتشار الوباءات وجدوا  ان 70 % من الحالات المبلغ عنها هى من العاملين فى القطاع الصحى .
أما  ابرز الأمراض المعدية  التى يتعرض لها الأطباء بشكل عام فهى تاتى عن طريق الجهاز التنفسى والرئة والوبائيات مثل سارس  والتى راح ضحيتها دكتور احمد عبد اللطيف نائب العناية المركزة فى طنطا والدكتورة داليا محرز من الاسماعيلية  وغيرهما كثير من الحالات ولَم نبلغ بها.
والطريق الثانى للعدوى هو الوخز بالابر والمشرط  فى حالة ان المريض مصاب بفيروس Cاو ,Bاو الايدز , وايضاالعدوى عن طريق  التلامس مع مرضى الامراض الجلدية للاطباء والتمريض .
واضاف د اسامة قائلا مشكلة العدوى تنقسم لجزءين الاول البدل الذى يحصل عليه الاطباء نظير احتمالية تعرضهم للعدوى .
وهذه الكلام كان قانون من سنة 1960 ثم صدر قانون سنة 1978وصدرقرار جمهورى سنة 1990واخرها 1992وصل ل19 جنيه للطبيب الشاب والاستاذ الكبير أقصى بدل هو 30 جنيه !
اما الشق الثانى فهو عندما يصاب الطبيب بعدوى ويحتاج الى العلاج. هناك قرار وزارى يقول ان اى طبيب يصاب بعدوى او علاج الاطباء بصفة عامة يكون على نفقة وزارة الصحة وجهة عمله وفى مستشفيات الوزارة المتميزة في الدرجة الأولى.
هذا القرار كان غير مفعل ,وفى أول أجتماع بينا( كنقابة ) وبين الوزيرة د .هالة زايد  وزيرة الصحة  ناقشنا هذا الأمر والوزيرة اصدرت قرار بضررورة تفعيل القانون على كافة المحافظات .
واخيرا  اضاف د اسامة  قائلاً: تقدير بدل العدوى من سلطة رئيس الوزراء بمذكرة من الوزير المختص وبعد موافقة وزير المالية تبعاً للخطورة التى يعرض لها الأطباء.
ومجلس الدولة  اصدرت حكم ببدل عدوى 1000 جنيه وعلي الدولة تحدد كيف تدبر مواردها.
الدولة استشكلت على هذا الحكم , ومجلس الدولة ايد الحكم الاول واصبح حكم واجب النفاذ ولكن محامين الدولة تقدموا بطعن في الادارية العليا ومنتظرين الحكم يوم 2 اغسطس القادم .
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى