fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

د. فتحي عبد الباقي: ٤ ألاف طفل مصري يحتاجون زراعة قوقعة سنويا

كتبت: رانيا عبد العظيم 

قال الدكتور فتحي عبد الباقي، أستاذ جراحة الأنف والأذن والحنجرة بجامعة الإسكندرية ورئيس الجمعية المصرية لزراعة القوقعة، إن نسب الإصابة بضعف وفقدان السمع في المواليد مرتفعة في مصر والدول العربية بشكل عام بسبب انتشار زواج الأقارب.

وأضاف أن مصر لديها أكثر من 4 ألاف طفل يحتاجون زراعة قوقعة سنويا، حيث تصل نسب الإصابة بضعف وفقدان السمع لدى المواليد 4 في الألف مقابل 3 في الألف فقط عالميا، مشيرا إلى أن مبادرة الرئيس للكشف المبكر الإلزامي عن ضعف السمع لحديثي الولادة ستحدث طفرة في مجال مكافحة الإعاقة السمعية خصوصا مع نتائج العلاج والتأهيل المرتفعة مع الاكتشاف المبكر وتبني عمليات زراعة القوقعة بالمجان للأطفال، بالإضافة إلى توحيد مناقصة عامة لشراء الأجهزة الحديثة بأفضل الأسعار.

وعن العوامل المرتبطة بالإصابة بضعف وفقدان السمع لدى المواليد، ذكر منها رئيس الجمعية المصرية لزراعة القوقعة الأسباب الوراثية والتي لا يمكن منعها فضلا عن تناول الأم بعض الأدوية أثناء الحمل مثل المضادات الحيوية أو الإصابة بالصفراء بعد الولادة أو إصابة الطفل بالحمى الشوكية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن انطلاق المؤتمر الدولي الذي تنظمه الرابطة الدولية لزراعة القوقعة في الدول النامية والجمعية المصرية لزراعة القوقعة بعد غد الأربعاء (9-11 أكتوبر)، بحضور 65 خبيرا ومتحدثا من 30 دولة بخلاف الخبراء المصريين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى