fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

رئيس الرعاية العلاجية: الوزارة تجري تحليل كورونا للأطباء قبل العمل بمستشفيات العزل وبعد 14 يوم

أكد الدكتور مصطفى غنيمة، رئيس قطاع الرعاية العلاجية بوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تجري تحليل فيروس كورونا لكل الأطباء قبل العمل بمستشفيات العزل، وتعيده مرة أخرى، بعد فترة 14 يومًا.

وأوضح خلال لقاء لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر فضائية «الأولى»، صباح الثلاثاء، أن إجراء المسحة الطبية لفيروس كورونا لا يتم إلا بعد ظهور أعراض الفيروس، وهذا النظام مطبق في العالم كله وليس مصر فقط.

وأشار إلى أن الوزارة تجري تحليلًا روتينيًا لفيروس كورونا لجميع المتعاملين مع المرضى بشكل مباشر في مستشفيات الصدر والحميات، مناشدًا الأطباء بمراجعة الدليل الإرشادي الخاص بمكافحة العدوى.

وأوضح أن معدات مكافحة العدوى لها وقت وطريقة معينة لاستعمالها، قائلًا إن مستشفيات العزل بها فرد مسؤول عن مراجعة ملابس الطاقم الطبي.

وتابع غنيمة، أن نسبة الوفاة بفيروس كورونا المستجد  في مصر 4.2%، معقبا بأنها نسبة متوسطة بالنسبة لدول العالم، لافتًا إلى أن هناك لجنة مشكلة من وزارة الصحة من الاستشاريين برئاسة الدكتور شريف وديع، مستشار الوزيرة للرعاية المركزة، ومستشار الوزيرة للطوارئ؛ لبحث جميع حالات الوفاة بفيروس كورونا وعمل التقارير عنها.

وأكد أن الوزارة اهتمت بأساليب الوقاية ومكافحة العدوى منذ اليوم الأول لخطة مكافحة كورونا، مشيرًا إلى توزيع الدليل الإرشادي للتحكم في العدوى على كل المستشفيات.

وذكر  رئيس قطاع الرعاية العلاجية، أن عدد إصابات فيروس كورونا بين الأطقم الطبية التي تعاملت بشكل مباشر مع مرضى كورونا في مستشفيات العزل ومستشفيات الحميات والصدر 291 إصابة، و11 حالة وفاة، مشيرًا إلى أن الوزارة فعلت 20 مستشفى عزل لمرضى كورونا ، ويوجد أكثر من 600 سرير فارغ في مستشفيات العزل، من ضمنهم 300 سرير عناية مركزة.

وأشار إلى أن الوزارة جهزت 320 مستشفى لدخول الخدمة تباعًا خلال هذه الأيام لاستقبال المرضى، متابعًا أن هذه المستشفيات ستقوم بإجراءات الفحص، والتشخيص وإجراء جميع الفحوصات، ومعالجة الحالات المتوسطة لفيروس كورونا.

 

 

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى