fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

رئيس جامعة الزقازيق يكشف تفاصيل الحالات السبع المصابة بالفطر الأسود بالشرقية

قال الدكتور عثمان شعلان، رئيس جامعة الزقازيق، إن محافظة الشرقية بها سبع حالات مصابة بالفطر الأسود، مبينًا أن مستشفيات جامعة الزقازيق وقبل جائحة كورونا كانت تستقبل ما بين 5 إلى 10 حالات مصابة بالفطر الأسود سنويًا، حيث لم تكن مرتبطة وقتها بتداعيات كورونا.

وأضاف “شعلان” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج “كلمة أخيرة” على فضائية أون، أن أسباب وجود مثل هذه الحالات قبل جائحة كورونا في جامعة الزقازيق، يعود لنقص المناعة لدى المصابين، بسبب تلقي العلاج الكيماوي لمصابي السرطان، بالإضافة لأمراض أخرى كثيرة مثل زرع الأعضاء وغيرها.

وكشف أن جامعة الزقازيق، ومنذ فبراير 2020 بها مستشفى عزل، واستقبلت نحو 1600 حالة دخلت للعناية المركزة، ولم تصب حالة منها بالفطر الأسود، موضحا أن الحالات السبع المصابة بالفطر الأسود حاليًا، والتي أصيبت على مدار العشرة أيام الماضية داخل مستشفيات جامعة الزقازيق بها حالة واحدة لم تكن مصابة بالأساس بفيروس كورونا وحالتها خطيرة، بينما يبلغ المصابين بفيروس كورونا وأصيبوا بالفطر كأحد التداعيات ستة منهم واحدة حالتها خطيرة، قائلًا : “بالفعل لدينا 7 حالات منذ الأسبوع الفائت تم إجراء جراحات لثلاثة منها وحالتهم الآن مطمئنة، بالإضافة لإجراء عمليتين أخرتين بالأمس واليوم لعدد إثنين من المصابين ويتم متابعتهم.

وكشف “شعلان”، أنه يوجد حالتين ضمن السبعة المصابين بالفطر الأسود حالتهما غير مستقرة، إحداهما تقبع في الرعاية المركزة، نظرًا لتقدم تطورات الحالة وخطورة وضعها الصحي “.

ولفت شعلان إلى أن تصاعد الإصابات كمعدل في المتوسط بلغ سبع حالات في عشرة أيام مقارنة بعدد يتراوحا بين 5 و10 حالات سنوياً، قبل الجائحة لايعود إلى فيروس كورونا نفسه وإنما لعلاج الفيروس حيث أن انتشاره يعود إلى تطبيق الناس لبروتوكلات غير مسؤولة وغير موثقة تقضي بتناول مضادات حيوية بكثافة، بالإضافة إلى الكورتيزون دون الرجوع لمتخصص، حيث أن الحالات المصابة كانت معزولة في المنزل”.

ووجه شعلان رسالة للمواطنين قائلاً: ” يجب عليكم أثناء العلاج، تلقي البرتوكلات الموثوقة الخاضعة لمتخصصين، وعدم الافراط في تناول المضادات الحيوية والكرتيزون “.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى