fbpx
أهم الأخبارالأدوية

أول تعليق رسمي من هيئة الدواء على تسريبات رفع الأسعار

فى أول تعليق رسمى على الأخبار المتداولة عن زيادة أسعار الأدوية، قال الدكتور يس رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء إن تسعير الدواء يخضع لآليات محددة، وأن كل صنف يتم تسعيره بشكل منفرد بناء على طلب مقدم من الشركة المنتجة.

كل دواء بيتم تسعيره بشكل منفرد

وأكد رجائي أن سياسات التسعيرة الجبرية الخاصة بالمستحضرات الدوائية تعتمد على ركيزتين أساسيتين، وهما السعر العادل لمراعاة البعد الاجتماعي للمواطن وضرورة توفير المستحضرات الدوائية، وتعمل الهيئة بشكل مستمر على مراجعة الأسعار بما يضمن استمرار توافرها وضبط سوق الدواء المصري.

وأوضح أنه خلال الفترة السابقة أدت صعوبة تدبير العملة الصعبة من خلال الشركات المنتجة إلى تأثر استيراد المواد الخام ومدخلات الانتاج مما أثر على معدلات توافر المستحضرات الدوائية، مضيفًا أن معدلات الإنتاج عادت الى مستوياتها السابقة خلال الفترة الحالية ويتم الإفراج عن العديد من المستحضرات التي تقوم الهيئة برصد عدم توافرها.

وناشد مساعد رئيس هيئة الدواء وسائل الإعلام عدم تداول أية أخبار من مصادر غير مصرح لها، والتي تتحدث عن نسب تحريك الأسعار بشكل عشوائي، وأكد أن آليات التسعير تستند إلى اتباع منهجية محددة في مراجعة وتحريك أسعار المستحضرات بمراعاة الجانب الاقتصادي لاستمرار توافر الأدوية والبعد الاجتماعي للسعر العادل، وأن الهيئة تقوم بمتابعة الصناعة الدوائية بدءا من توفير المواد الخام ومواد الإنتاج الأولية، وحتى تداول المستحضرات بالسوق المحلى.

وأوضح أن الدولة تدعم الدواء من خلال توافره بأنظمة التأميني الصحي المختلفة، وأن الهيئة تضع على رأس الأولويات أدوية الأمراض المزمنة التي يتم تقديم طلبات بشأنها لمراجعة معدلات تحريك أسعارها، وتوافرها بالأسواق حرصا على حياة المواطنين.

تسريبات عن زيادة الأسعار بنسب بين 25 و40%

وكانت تسريبات نشرتها وسائل اعلام تتحدث عن أن هيئة الدواء ستقوم بزيادة أسعار الأدوية على مجموعة من المراحل، كل مرحلة تمتد لـ3 أشهر، وبعدها يتم تقييم باقي الأصناف وتحديد النسبة والعدد، وأن الزيادة في المرحلة الأولى التى بدأت شملت 20% من عدد أصناف كل شركة، بحيث يكون الحد الأدنى لأصناف الشركات الصغيرة 5 أدوية.

وتضمنت التسريبات أن نسبة الزيادات تتفاوت بين صنف وآخر، حيث تراوحت نسبة زيادة أسعار أدوية الأمراض المزمنة ما بين 25% إلى 30%، وأكثر من ذلك لبعض أدوية الأمراض الحادة والمسكنات، والتي تصل إلى 40% زيادة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى