fbpx
أهم الأخبارالأدوية

علي عوف: أسعار الأدوية المفترض أن تزيد بنسبة 100%

قال رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية د. علي عوف، إن أسعار الأدوية فى مصر من المفترض أن تزيد بنسبة 100% حتى يصبح السعر عادلًا، مشيرًا إلى أن متوسط زيادة أسعار الأدوية خلال 2023 كان 20% فقط.

وأضاف أن الزيادة فى أسعار الأدوية كانت بنسبة تتراوح بين 10 و30% مراعاة للبعد الاجتماعى، مشيرًا إلى الزيادة الكبيرة التى شهدتها تكاليف استيراد مدخلات الانتاج بعد زيادة أسعار الدولار، طبقًا لتصريحاته لموقع قناة العربية.

وقدّر رئيس شعبة الدواء بالغرف التجارية، حجم استهلاك المصريين من الأدوية خلال 2023 بنحو 135 مليار جنيه، بزيادة تتجاوز 15% مقارنة بعام 2022، الذي شهد تحقيق مبيعات بقيمة 117.7 مليار جنيه.

وتوقع عوف ارتفاع مبيعات الدواء في مصر إلى 150 مليار جنيه خلال العام الحالي، بنمو يتجاوز 11%.

على جانب آخر، يرى عوف أن السوق المصرية لا تعاني أي نقص في الأدوية، خاصة الأساسية لعلاج مرضى القلب والسكر والضغط والأورام، وأن كل ما يتداول حول نقص بعض الأصناف عارٍ من الصحة.

“الصيادلة يقولون هناك نقص في الأدوية رغم تواجد بدائل عديدة لكل صنف دوائي.. هم يتحدثون عن أسماء تجارية لكن بالأسماء العلمية للمواد الفعالة فلا توجد أزمة نواقص على الإطلاق”، بحسب عوف.

وأضاف أن الفترة الماضية شهدت نقصاً في بعض الأدوية المستوردة، لكن هناك بدائل محلية يمكن أن تحل محلها، كما أن الأدوية الأجنبية التي لا بديل لها توفرها الشركة المصرية لتجارة الأدوية التابعة للحكومة المصرية وتصرفها للمرضى بموجب “وصفة طبية معتمدة”.

الإفراج عن الخامات الدوائية
وقال عوف إن الحكومة المصرية تعطى أولوية في الإفراج عن الخامات والمستلزمات الدوائية وخلافها، بما يُسهم في توفير الدواء الآمن الفعال للمواطنين، وكذا الحفاظ على اقتصاديات الشركات العاملة في هذا القطاع.

وأضاف: الحكومة تعطي الأولوية دائماً للإفراج عن خامات الأدوية الأجنبية التي ليس لها بدائل محلية، وكذا الأدوية المعالجة للأمراض المزمنة، ثم باقي الأدوية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى