fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

طلب إحاطة برلماني بشأن الزيادات المتوقعة في أسعار الأدوية

تقدم النائب هشام حسين، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى كل من: رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة والسكان، بشأن الزيادات المتوقعة في أسعار الأدوية.
وأشار النائب في طلبه المقدم إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إلى ما تردد عن اعتزام هيئة الدواء المصرية، رفع أسعار نحو 3000 صنف دوائي.

زيادة متوقعة في أسعار الأدوية تصل إلى 80%

وقال إن الأنباء المتداولة تشير إلى تحريك أسعار الدواء بنسب تتراوح من 30% إلى 80%، وهي نسبة ضخمة لا يمكن أن يتحملها المواطن المصري في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تشهدها البلاد.

جاء ذلك، بعد أن تلقت هيئة الدواء طلبات من شركات الأدوية تطالب بضرورة تحريك الأسعار، لتخفيف الأعباء، والالتزامات المالية في أعقاب تحرير سعر الصرف، ولضمان استمرار العمل بها في الفترة المقبلة.

وأضاف “حسين” أنه من المنتظر أن تعد الهيئة كشوفات بأسماء الأنواع التي ستشملها الزيادة الجديدة، بعد موافقة مجلس الوزراء عليها.

وطالب بتأجيل رفع أسعار الأدوية، والتأني قبل اتخاذ هذا القرار، لافتًا إلى الانفراجة الحالية في تدبير العملة الأجنبية اللازمة لاستيراد الخامات الدوائية للمصانع المصرية، إذ تم الإفراج عن نحو 70% من الشحنات الموجودة في الجمارك.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى