fbpx
أهم الأخبارالأدوية

شعبة الأدوية: سنتقدم بطلب زيادة أسعار 1500 دواء

قال رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن الشعبة ستتقدم بطلب لهيئة الدواء يوم الأحد المقبل، لتحريك أسعار 1500 صنف دوائى، نظرًا لارتفاع تكاليف الانتاج.

وأضاف عوف خلال مداخلة عبر برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، أن تكلفة انتاج الدواء زادت بنسبة أكثر من 100% إذا حسبنا زيادة سعر الدولار بالسعر الرسمي، مشيرًا إلى أن أسعار الأدوية زادت بنسبة 24% فقط خلال 2023، وفى الظروف العادية تزيد بنسبة 12%.

وأشار إلى أن الوضع السياسي في المنطقة وتداعيات الحرب والاضطرابات الجيوسياسية في منطقة باب المندب أثرت بشكل كبير، إضافة لمشكلة سعر الصرف محليًا تؤثر على قطاع الأدوية.

وأوضح أن آخر المستجدات في باب المندب وتأثيرها على حركة الملاحة أثرت على استيراد مواد خام عبر البحر، وبالتالي الحل البديل لجلب المواد الخام هو الاعتماد على الطيران وهو في حد ذاته مكلف، بما يضيف أعباء على الصناعة، فضلا عن ضرورة رفع أجور العاملين في قطاع الدواء لتعويضهم عن غلاء المعيشة، إضافة إلى زيادة تكلفة الشحن حتى وأسعار الكهرباء والبنزين وغيرها.

وأوضح أنهم سيطالبون بزيادة أسعار 1500 صنف من إجمالي 17 ألف صنف متداول، مشيرًا إلى أن الطلب سيكون لزيادة أسعار أدوية مثل المسكنات والمضادات الحيوية، والتى تستخدم لفترات قليلة، وليس أدوية الأمراض المزمنة.

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى