fbpx
الأدوية

رئيس هيئة الدواء: زيادة انتاج بنج الأسنان بنسبة 100%

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، تقريرًا للدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، عن جهود توفير المستحضرات الدوائية الهامة، والحفاظ على استقرار السوق المصرية للأدوية، فضلًا عن العمل على توطين صناعة الدواء؛ فى سبيل خفض الفاتورة الاستيرادية، وفتح آفاقٍ للتصدير.

زيادة انتاج شركة الاسكندرية لبنج الأسنان بنسبة 100%

وقال الدكتور تامر عصام، من خلال التقرير، أن هيئة الدواء المصرية عملت على زيادة توافر مستحضرات “بنج الأسنان” المحلي، ورفع الطاقة الإنتاجية لها، وذلك في إطار سبُل الدعم التي قدمتها الهيئة لرفع القدرات الإنتاجية بشركة الأسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية، التابعة للشركة القابضة للأدوية والمستلزمات الطبية، من 1.5 إلى 3.5 مليون خرطوشة شهريًا، بزيادة تفوق 100% عن الطاقة الإنتاجية الحالية بالشركة.

كما أشار إلى تعاقُد شركة الأسكندرية مع شركة بوش الألمانية لتوريد خط إنتاج جديد بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 2 مليون خرطوشة شهريًا.

وأكد رئيس هيئة الدواء، من خلال التقرير أيضًا، أنه في الربع الثالث من عام 2022، تم توريد الخط الجديد لميناء الأسكندرية، كما تم التواصُل من قِبل الهيئة مع الجهات المعنية لتيسير إجراءات الشحن والإفراج الخاصة بالماكينة الجديدة. وأوضح عصام أن تلك الجهود أسفرت عن إتمام عملية الإفراج عن الماكينة من الميناء، وتوريدها إلى الشركة في 5 أكتوبر 2022، كما تم الانتهاء من إجراءات التركيب والتشغيل في منتصف نوفمبر الجاري.

وألمح الدكتور تامر عصام، في تقريره، إلى أنه من المُخطط البدء في الإنتاج بالخط الجديد خلال الربع الأول من عام 2023، وبالفعل تم البدء في أعمال المعايرة ودراسات الكفاءة للخط، وتتم المتابعة بشكلٍ يومي من قِبل الهيئة؛ لتذليل أي معوقات قد تؤثر على خطة التشغيل الخاصة بالخط الجديد.

وأكد عصام، بناءً على ما سبق، أن إجمالي الطاقة الإنتاجية للسوق المصرية بالكامل أصبح يُمثل نحو 5 ملايين خرطوشة شهريًا، وأن معدل الاستهلاك الشهري من مستحضرات البنج بالسوق المحلية يبلغ حوالي 3 ملايين خرطوشة شهريًا، ومن المتوقع أن يصل إلى 4 ملايين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى