fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

زيارات مفاجئة لـ 4 مستشفيات بالقاهرة وإحالة مدير طوارىء للتحقيق

 

نفذت وزارة الصحة والسكان، أول أيام عيد الأضحى، زيارات مفاجئة على 4 مستشفيات بالقاهرة للتأكد من تقديم الخدمة الطبية للمواطنين، ومتابعة تنفيذ خطة الوزارة للتأمين الطبي خلال عيد الأضحى.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الزيارات شملت مستشفيات دار الشفا، ومنشية البكري، والساحل التعليمي، وصيدناوى للتأمين الصحي، كان على رأس الزيارات الدكتور خالد الخطيب، رئيس الإدارة المركزية للرعاية العاجلة والحرجة، وفريق معاون له من إدارة مكافحة العدوى.

وأشار إلى أن الزيارات بدأت بمستشفى دار الشفاء في العباسية حيث تفقد الفريق قسم الطوارئ وغرفة الفحص وأقسام المستشفى المختلفة، وكان الفريق الطبي متواجدًا بكامل طاقاته، فيما وجد عدد من الأجهزة غير موجودة ومنها المنظار الحنجري ورسم القلب، كما وجه “الخطيب” باتباع أساليب مكافحة العدوى فى قسم الرعاية المركزة.

وأضاف “مجاهد” أن الفريق انتقل إلى مستشفى منشية البكري، وأحيل مدير الطوارئ للتحقيق نظرًا لعدم وجوده بالقسم، فيما تم رصد العديد من السلبيات منها عطل جهاز رسم القلب، وجهاز الصدمات الكهربائية، وعدم التزام بعض الأطباء والتمريض بالزي الرسمي، وعدم الالتزام بكتابة التشخيص لبعض الحالات، ومخالفة تطبيق أساسيات مكافحة العدوى، فيما حضر أغلب الفريق الطبي بالمستشفى وكانت الخدمة الطبية تقدم للمرضى على النحو الجيد.

وتابع “مجاهد”، أن الزيارات شملت مستشفى الساحل التعليمي، حيث كان الفريق الطبي موجودًا في أماكنه والخدمة الطبية تقدم على أكمل وجه، وتم مراجعة أرصدة الأدوية والمستلزمات الطبية ووجد توافرها بكميات وفيرة، وقام الفريق أيضا بتفقد قسم الطوارئ وغرفة استقبال الباطنة، حيث تم رصد عدد من السلبيات منها تعطل جهاز رسم القلب، وعدم الالتزام بأساليب مكافحة العدوى.

وقال إن الزيارات انتهت بزيارة مستشفى صيدناوى للتأمين الصحى التى كان الفريق الطبى بها متواجدًا بكامل طاقته، وقسم الحضانات يعمل بكفاءة وعلى أكمل وجه، فيما رصد الفريق عددًا من السلبيات منها عدم توافر بعض المستلزمات الطبية الخاصة بالأطفال، وعدم وجود شبكة غازات أكسجين، وإسطوانات الأكسجين الموجودة فارغة ولا يوجد بها منظم.

وعلى الفور وجه الفريق مدير المستشفى بحل المشكلة.

وأكد مجاهد أن الفريق الذي قام بالزيارات أعد تقريرًا بالسلبيات التي تم رصدها بالمستشفيات لعرضه على وزير الصحة والسكان لاتخاذ القرار المناسب حيال هذه المخالفات لتفاديها خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أن مثل هذه الزيارات مستمرة للتأكد من انضباط العمل داخل المستشفيات حرصًا على صحة وسلامة المرضى.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى