fbpx
أهم الأخبارالأدوية

سؤال برلمانى بشأن استخدام «سودوافدرين» فى صناعة المخدرات

تقدم النائب شحاته أبو زيد عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة و السكان عن الرقابة على الأسواق بعد استخدام مادة “سودوافدرين” في صناعة المواد المخدرة كـالشابو و الآيس.

و قال النائب شحاته أبو زيد، في سؤاله: سادت حالة القلق بين المواطنين بعدما أعلنت هيئة الدواء المصرية أن مادة “سودوافدرين” التي تستخدم في العديد من أدوية البرد واحتقان الأنف و الحلق، تم استغلالها في صناعة الموادة المخدرة.

و أشار عضو مجلس النواب، إلى أن مادة “سودوافدرين” تم إساءة استخدامها في تصنيع المواد المخدرة، معقبا:” المادة متواجدة في 95% من أدوية البرد التي يتناولها المواطنين كالكونجيستال وكومتركس.

وتساءل النائب شحاته أبو زيد، عن خطة الحكومة لتشديد الرقابة على الأسواق بعد استخدام مادة “سودوافدرين” في صناعة المخدرات و لاسيما أن هذه المادة تدخل في صناعة 95% من أدوية البرد و احتقان الأنف والحلق، معقبا:” يجب أن تقوم الجهات المعنية بحصر جميع المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على المادة ومعرفة الكمية الموجودة داخل الأسواق”.

ووكانت هيئة الدواء المصرية أصدرت قرار بوقف توريد الأدوية (كبسول أو أقراص) التى تحتوى على مادة سودوافيدرين، للمخازن، واقتصار توريدها لشركات التوزيع، وفى حال رغبة الشركة توريد الدواء للمخازن، يتم ارسال طلب لهيئة الدواء ببيانات المخزن والحصول على الموافقة من الهيئة قبل التوريد.

فى حين أرسلت شركات توزيع الأدوية، رسالة للصيدليات، توضح أن تعليمات من هيئة الدواء، تنص على صرف علبتين فقط للجمهور من الأدوية التى تحتوى على مادة سودوافيدرين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى