fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

سؤال برلماني بشأن الاتهامات الموجهة لمستشفي 57357

تقدمت النائبة شادية ثابت، عضوة مجلس النواب، بسؤال إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيرة التضامن، بشأن الحساب الختامي لموازنة مستشفى 57357 خلال 2018-2019.
وقالت النائبة، في بيان لها مساء اليوم الأربعاء، إنه خلال الفترة الماضية، ظهرت العديد من الاتهامات الموجهة لمستشفى 57357، المرفقة بالمستندات بشأن وقائع فساد مرصودة في المستشفى.
وأشارت إلى أنه تتلخص تلك المخالفات علي سبيل المثال لا الحصر في مخالفة مجلس أمناء المؤسسة لأوجه الإنفاق الصحيحة من أموال التبرعات والهبات التي تتلقاها المؤسسة، الأمر الذي أحدث ضجة وصدى واسعا في الشارع المصري في الأيام القليلة الماضية.
ونوهت إلى أن الأزمة الحقيقية في أن المستشفى صرف تبرعات دون الحصول على موافقة أصحاب الأموال والمخالفة للنظام الأساسي للمستشفى، إذ تبرع المستشفى لهيئة الصرف الصحي بمبلغ 37.5 مليون جنيه بشكل غير قانوني.
ولفتت إلى أن المستندات التي تم تناولها  يوجد بها إهدار المستشفى للمال العام، بأنه وجد في تقرير المراقب المالي عن عام 2017، أن التبرعات أكثر من مليار جنيه تلتهم الإعلانات منها 136 مليون جنيه، إضافة إلى أن الأجور عام 2016، 281 مليون جنيه، وأن الميزانية التقديرية لعام 2018 تصل لـ400 مليون جنيه، وأن المخصص لعلاج الأطفال 164 مليون جنيه، فقط، بما يمثل كارثة.
وأكدت أن وزارة التضامن عندما شكلت لجنة للتحقيق في هذه المخالفات، لم تتطرق بشكل كاف للاتهامات والمستندات وبرأت المستشفى حرصا على عدم إفساده ووقف التبرعات الموجهة إليها.
وأوضحت أن تقرير الوزارة، انتهى إلى عدم صحة الادعاءات المتداولة عبر وسائل الإعلام بشأن إجراء تجارب سريرية على مرضى المستشفى واستخدام المؤسسة أموال التبرعات للمضاربة في البورصة وتجاوز نسبة المصروفات الإدارية النسبة المقررة قانونا، دون الحديث عن استغلال نسبة كبيرة من التبرعات في الإعلانات.
وعلقت أن الوزارة لم تتطرق إلى مشكلة الموظفين الأقارب المعينين، ولم يذكر مخصصات الإعلانات ولم يذكر وقائع استغلال الأطفال في الدعاية ولا الأموال التي أنفقت في غير علاج المرضى.
وشددت على أهمية إفادة البرلمان بكشف حساب موازنة المستشفى بحيث يكون شفاف وواضح وشامل لكامل موازنة المستشفى خلال العام المالي 2018-2019، وكذلك الموازنة المخصصة للعام المالي الجديد.
وبناء عليه طالبت بالرد على التالي:
• ما هو كشف حساب مستشفى 57357 خلال العام المالي الماضي؟
•ما هي قيمة الإعلانات التي تم صرفها خلال العام؟
•ما هي الموازنة الموضوعة للمستشفى خلال العام الجديد؟

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى