fbpx
أهم الأخبارالأدوية

سانوفي: “برالوينت” يقلل الوفيات بنسبة ٢٢٪ ويخفض ٦٠٪ من الكوليسترول الضار

كتبت: رانيا عبد العظيم 

قالت الدكتورة هالة رمزي، رئيس القطاع الطبي لشركة سانوفي إن العقار الحيوي الجديد “برالوينت” يعتبر إضافة جديدة لمرضي القلب والأوعية الدموية خاصة مَن لم يصلوا للمستويات المرجوة من الكولسترول الضار عن طريق العلاجات التقليدية، مؤكدة أن نتائج دراسة أوديسي Odyssey Outcomes أثبتت فعالية وأمان عقار أليروكوماب على المرضى الذين تلقوا العقار مقارنة بالمرضي الذين لم يتلقوا العقار.

وأضافت أنه لوحظ ازدياد نسبة انخفاض حالات الوفاة لأي سبب لدى المرضى الذين عُولجوا بعقار “برالوينت” لمدة 3 سنوات على الأقل لتصل الى 22% أو الذين لديهم مستوى الكوليسترول المنخفض الكثافة “الضار” عند مستوي 100 مجم/ ديسيلتر أو أعلى عند بدء الدراسة حيث تصل نسبة انخفاض حالات الوفاة إلى 29%. وقد لوحظ في نهاية الدراسة أن العقار قد أدى إلى انخفاض نسبة الكوليسترول الضارLDL-C بنسبة 62.7% خلال أربعة اشهر.

وأوضح البروفيسير رافايل دياز، الخبير الأجنبي و هو أحد أعضاء اللجنة التنفيذية لدراسة “اوديسي” Odyssey Outcomes “ان دراسة أوديسي أجريت لتقييم تأثير عقار برالوينت على الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدَّموية في المرضى الذين عانوا من متلازمة الشرايين التَّاجية الحادة بين ١-١٢ شهرًا قبل الالتحاق بالدراسة، والذين كانوا بالفعل يخضعون للعلاج المكثف أو أقصى حد يمكن تحمله المريض من عقارات الستاتين.

و أضاف الخبير الأجنبي: “إن نتائج الدراسة أثبتت أنَّ عقار (أليروكيوماب) قد خفض بشكل كبير من مخاطر الأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدَّموية “MACE”* والتى تشمل الأزمات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية حيث أدى عقار أليروكيوماب إلى خفض احتمالية حدوث الأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدَّموية بنسبة 15٪.

من جانبه، قال الدكتور مجدي عبد الحميد، أستاذ أمراض القلب بجامعة القاهرة و رئيس الجمعية المصرية للقلب والأوعية الدموية: “يعد كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL-C) من الأنواع الضارة فإذا كانت مستوياته عالية يؤدى ذلك إلى الترسب بجدار الشرايين، الذى ينتج عنه رفع احتمالات الإصابة بمخاطر القلب والأوعية الدموية.”

وأشار عبد الحميد إلى أن الإحصائيات تكشف أن أمراض القلب والأوعية الدموية هي إحدى الأسباب الرئيسية للوفاة في مصر، حيث تمثل ٤٦% من إجمالي عدد الوفيات، و يكمن الخطر في أنه لا توجد أعراض لارتفاع الكوليسترول، ولذلك فإن إجراء الفحوصات الدورية يعد من أهم عوامل الاكتشاف المبكر للمرض.

وفي النهاية أكدت كريستيل صغبينى، رئيس مجلس إدارة شركة سانوفي مصر والسودان أن الشركة تضع في أولوياتها واستراتيجيتها توفير أفضل وأحدث العلاجات عالمياً مشيرة إلى التزام الشركة بتطوير حلول الرعاية الصحية من خدمات و منتجات عالية الجودة للمرضى فى مصر.

ويعد “برالوينت” (PRALUENT® (Alirocumab أمل جديد وأحد أهم الحلول العلاجية المتوفرة في سانوفى لخدمة مرضى القلب والحالات الحرجة تأكيداً لريادة الشركة فى هذا المجال لسنوات عديدة،
وأعلنت الشركة أنه تم طرح العقار في أكثر من 60 دولة حول العالم بنجاح.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى