fbpx
أهم الأخبارالأدوية

“سانوفي” تطلق عقاراً جديداً لعلاج التصلب المتعدد

أعلنت شركة سانوفي عن طرح عقار جديد في مصر لمرض التصلب المتعدد، تحت مسمي أوباجيو® Teriflunomide)AUBAGIO®
وقالت الدكتورة هالة رمزي رئيس القطاع الطبي بشركة سانوفي مصر، إن عقار أوباجيو® يمثل اضافة لعلاجات تعديل مسار مرض التصلب المتعدد ويأتي على هيئة أقراص تؤخذ مرة واحدة يومياً وهو ما يجعله سهل التناول كما يمكن للمرضى تناوله مع الأكل أو بدونه حيث يعمل أوباجيو® AUBAGIO® على التحكم بتطور المرض و منع تقدمه.

وقال الدكتور هاني عارف أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس”أن أوباجيو® يعمل على منع الإنزيم المطلوب لخلايا المناعة الذاتية من الاستمرار في التكاثر بمعدل مفرط.
واستطرد أن العقار الجديد يتم تناوله عن طريق الفم وهو ما يسهل الأمر على المرضى حيث أن معظم أدوية المستوى الأول من مرض التصلب المتعدد تعتمد على الحقن، وهو ما يؤدي لعدم تناول المرضى للعلاج بانتظام لأسباب مختلفة من بينها النسيان، أو عدم الرغبة في الحقن. وأوضح أن عدم تناول الدواء بإنتظام يحرم المريض من تحقيق الغرض المرجو من العلاج وهو تجنب الإصابة بعجز جزئي أو كلي بعد عدة سنوات.

و اضاف ان عقار اوباجيو يناسب قاعدة عريضة من مرضى التصلب العصبي المتعدد حيث يناسب المرضى الذين تم تشخيصهم حديثًا أو المرضى الذين يرغبون في تبديل العلاج بسبب الآثار الجانبية الناتجة عن العلاجات السابقة للمرض أو من يشعرون بحالة عدم الرضا من العلاج الحالي الذي يتم اتباعه”.
وقال الدكتور مجد ذكريا رئيس الجمعية المصرية للتصلب المتعدد وأستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس، “يعد مرض التصلب المتعدد من أخطر الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي المركزي المكون من المخ والمخيخ وجذع المخ والنخاع الشوكي، فهو مرض مناعي ذاتي يصيب فيه جهاز المناعة مادة المايلين التي تغلف الخلايا العصبية، ما يخلق تأخيرفى نقل الإشارات العصبية من المخ الى بقية أنحاء الجسم.
و ان خلال السنوات الماضية اختلفت منظومة التصلب المتعدد بمصر، بمعنى أنه لم تكن الوحدات الخاصة بهذا المرض متاحة ولم تكن العلاجات متوفرة على نفقة الدولة والتأمين الصحي، كما أنه لم يكن هناك تواصل بين الأطراف المختلفة التي تتعامل مع مريض التصلب المتعدد، و لكن الان اختلف الوضع كثيراً للأفضل.

وقال الدكتور مجد أنه في السنوات الأربع الأخيرة زاد الوعي العام بالمرض بين الأطباء وبين المرضى وتوافرت وحدات خاصة للتصلب المتعدد بكافة الجامعات المصرية وتتعامل هذه الوحدات مع جميع تفاصيل المريض من متابعةٍ وعلاجٍ وفحوصٍ، بالإضافة إلى وجود قاعدة بيانات عن المرضى حتى أصبح ترتيب مصر في قاعدة البيانات التاسع عالمياً والأول عربياً”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى