fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

سحب بحث طبي مصرى من النشر عالميًا بسبب تزوير الصور

 

أعلنت دورية “نيتشر” – أكبر دورية فى العالم لنشر الأبحاث العلمية -، عن سحب بحث طبي أجراه فريق بحثي من مستشفى 57357، وباحثين من جامعة بايلور الأمريكية، ومستشفى تكساس للأطفال، عن علاج نوع من أورام الدماغ، وذلك بطلب من الباحثين بعد فضيحة عالمية اتهم فيها القائمين على البحث بتعديل بعض الصور.

وكان فريق بحثي من مستشفى 57357، بالتعاون مع باحثين من جامعة بايلور الأمريكية، ومستشفى تكساس للأطفال، تحت إشراف د. نبيل أحمد، المستشار العلمي لمستشفى 57357، وأستاذ الأورام في جامعة بيلور بتكساس قد أعلن نجاحه  في تطوير آلية مهمة لمهاجمة سرطان الجليوبلاستوما.

وبحسب الدورية فإن القائمين على البحث، طالبوا بسحب هذه الورقة لتصحيح الأدبيات العلمية، بسبب مشكلات في عرض الأرقام والبيانات الأساسية ولا يستطيعون تأكيد النتائج في الوقت الحالي بالأرقام المنشورة، وبالتالى يرغبون فى سحب الورقة عدا باحثة واحدة تدعي هبة سامحة ترفض السحب.

وبحسب مواقع علمية فإن فضيحة البحث كانت فى استخدام الفوتوشوب فى عرض صور فى البحث، وهو مايدخل تحت نطاق انتهاك الأمانة العلمية للبحث، ويتم الأن التحقيق فى الأمر.

بعض الصور المستخدمة فى البحث الطبي

وبحسب بيان سابق للفريق البحثي المصري، فإن تلك التقنية تعتمد على تعزيز قدرة الخلايا المناعية على الوصول إلى خلايا الورم واستهدافها، ويستعد الفريق البحثي لإجراء التجارب السريرية قريبا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث يمكن الاكتشاف البحثي من اختراق الخلايا المناعية، وهو الأمر الذي يعطي لها تصريحا بالمرور من خلال الحائل الدموي الدماغي، ويجعلها قادرة على تدمير الأورام الدماغية بطريقة فعالة.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى