fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

رعب عالمى بسبب سلالة جديد لكورونا بجنوب أفريقيا .. التفاصيل الكاملة

متحور أو سلالة جديدة لفيروس كورونا المستجد، ظهرت مؤخرًا فى جنوب أفريقيا، أثارت فزع العالم، وانتشرت التخوفات من أن السلالة الجديدة قد لا تستجيب معها اللقاحات المتاحة حاليًا، وأعلنت عدد من الدول الأوروبية تعليق الرحلات القادة إليها من عدد من الدول الافريقية بسبب المتحور الجديد .. ماهو المتحور الجديد ؟ وما مدى خطورته حتى الأن ؟ وماهى ردود الفعل عالميًا ؟

سلالة جديدة لكورونا بجنوب أفريقيا

أعلن علماء من جنوب أفريقيا أنهم اكتشفوا السلالة الجديدة من «كوفيد-19» في أعداد صغيرة، وأنهم يعملون على فهم تداعياتها المحتملة.

وقالت الدكتورة ماريا فان كيركوف، الرئيسة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن سلالات كورونا، لا نعرف الكثير عن هذا المتغير حتى وما نعرفه هو أن به عددا كبيرا من الطفرات والقلق هو أنه عندما يكون لديك الكثير من الطفرات، يمكن أن يكون لها تأثير على كيفية تصرف الفيروس.

وتحمل السلالة الجديدة ضعف عدد التحورات في السلالة «دلتا»، ومن بينها مرتبطة بتفادي الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك تحورات مرتبطة بزيادة العدوى، حسبما نقلت «الجارديان».

وقال علماء من جنوب إفريقيا إنهم اكتشفوا السلالة الجديدة من الفيروس المسبب لمرض كورونا في أعداد صغيرة، ويعملون على فهم تداعياته المحتملة، مؤكدين أمس الأول، أن هذه السلالة تحتوي على «مجموعة غير عادية للغاية» من التحورات، والتي تثير القلق لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفادي الاستجابة المناعية للجسم وتجعلها أكثر قابلية للانتقال، كما عُثر على السلالة الجديدة في بتسوانا وهونج كونج.

اجتماع طارىء لمنظمة الصحة العالمية

أعلنت رئيسة المجموعة الفنية لوحدة أمراض الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية ماريا فان كيركوف، أنّ المنظمة ستعقد اجتماعاً خاصاً اليوم الجمعة، بشأن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا (B.1.1.529) في جنوب أفريقيا.

وأشارت إلى أنّ «المجموعة المعنية بتطور الفيروس ستناقش الخطر الذي يمثله هذا النوع من الفيروس، إذا كانت النتائج مدعاة للقلق، فسيتم إعطاؤه إسم حرف من الأبجدية اليونانية».

السلالة الجديدة قد تكون مقاومة للقاحات

وتحمل السلالة الجديدة تحورات من المحتمل أن تتفادى الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك تحورات مرتبطة بزيادة العدوى.

فيما قال علماء إنّ هناك حاجة إلى دراسات معملية لتقييم احتمالية أن تسفر التحورات عن انخفاض كبير في فاعلية اللقاحات.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، الجمعة، أنها سجلت في إسرائيل إصابة بالمتحورة الجديدة لكوفيد-19 المرصودة في جنوب إفريقيا والتي قد تكون أشد عدوى من سابقاتها وفقًا لعلماء.

وأوضحت الوزارة أنها «سجلت إصابة لدى شخص عائد من ملاوي»، مشيرة إلى الاشتباه بـ«حالتين أخريين لدى شخصين عائدين من الخارج» وضعا في الحجر الصحي.

والأشخاص الثلاثة ملقحون ضد كوفيد-19، لكن لم تحدد الوزارة عدد الجرعات التي تلقوها.

أوروبا تعلق الرحلات الجوية مع دول افريقية بسبب المتحور الجديد لكورونا

حظرت بريطانيا الرحلات الجوية من 6 دول إفريقية «مؤقتاً»، اعتباراً من 26 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، بسبب ظهور السلالة الجديدة «بي 1.1.529».

وأعلنت ألمانيا أنها ستمنع غالبية الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا بسبب المتحورة الجديدة لفيروس كورونا.

وقال وزير الصحة الألماني المنتهية ولايته ينس سبان الجمعة إن ألمانيا ستمنع غالبية الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا بسبب المتحورة الجديدة لفيروس كورونا.

وأوضح الوزير أن «هذا القرار الذي سيطبق اعتبارا من مساء الجمعة سيشمل جنوب إفريقيا»وعلى الأرجح دول مجاورة«لها.

وسيسمح فقط للمواطنين الألمان بالعودة، مع وضعهم بالحجر الصحي مدة 14 يوما حتى لو كانوا ملقحين.

اقترحت المفوضية الأوروبية تعليق الرحلات الآتية من جنوب القارة الإفريقية بسبب رصد متحورة جديدة لكوفيد-19 على ما أعلنت رئيستها أورسولا فون دير لايين.

وكتبت المسؤولة الأوروبية في تغريدة غداة قرار مماثل من لندن «ستقترح المفوضية الأوروبية، بالتنسيق الوثيق مع الدول الأعضاء فيها، تعليق الرحلات الجوية الآتية من منطقة جنوب القارة الإفريقية بسبب المتحورة بي.1.1.529».

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى