fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

باحث مصري بالجامعة الروسية يكتشف علاجا من “شجرة زينة” لمرضى السكري

أعلن رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن الباحث محمد سيد عبد الحفيظ، المدرس المساعد بقسم العقاقير بكلية الصيدلة بالجامعة المصرية الروسية، توصل إلى علاج فعال لمرضى السكري مستخلص أوراق “شجرة زينة” نادرة موجودة داخل حديقة الحيوان في محافظة الجيزة.

نتائج إيجابية في تحسين مستوى السكر وخفض الدهون الثلاثية

أشار الباحث أن المواطن الأصلية للشجرة النادرة “كولفيلا راسيموزا”، هو جنوب شرق إفريقيا، وأستراليا، وتوجد بمصر في حديقة الحيوان بمحافظة الجيزة، ومتحف قصر محمد علي بالمنيل.

وأشار إلى بدء بعض المزارع مؤخراً في زراعتها لجمال زهورها، لكن لم تجر عليها سابقاً أبحاث مشابهة.
وأفاد “عبد الحفيظ” أن المواد الفعالة المستخلصة منها، كان لها أثر في تحسين مستوى السكر في الدم، وتقليل الالتهابات المصاحبة لمرض السكري، وتحسين وظائف الكبد والكلى، وخفض نسب الدهون الثلاثية الضارة في الدم، وتقليل مضادات الأكسدة التي تؤدى للسرطان.

شجرة كولفيلا راسيموزا
شجرة كولفيلا راسيموزا

ويقول الباحث إن هذه النتائج جاءت بناء على تجارب على الجرذان، وسيتم استكمال التجارب السريرية؛ لتحديد الشكل الدوائي الذي يمكن استخدامها فيه.

نشر نتائج التجربة في مجلة دولية

من جانبه، أوضح الدكتور جميل محمد عبد الله إبراهيم، وكيل كلية الصيدلة بالجامعة المصرية الروسية، أن الباحث محمد سيد عبد الحفيظ توصل إلى هذه النتيجة من رسالته للحصول على درجة الدكتوراه، ونشر ورقة بحثية في مجلة دولية مصنفة في الربع الأول، وفقاً لقاعدة بيانات كلاريفات ومعامل تأثير 4.5.

وفي سياق متصل، أكد الدكتور محمد إيهاب أمين فتوح، عميد كلية الصيدلة بالجامعة المصرية الروسية، أن الباحث محمد سيد عبد الحفيظ حصل على درجة الدكتوراة تحت إشراف د. أميمة الجندي رئيس قسم العقاقير، والقائمة بعمل وكيل كلية الصيدلة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

جاء ذلك بعد مناقشة علمية طويلة لعرض النتائج التي توصل لها بحثه حول تأثير المواد الفعالة في خفض نسب السكري في الدم وعلاج أمراض أخرى، لافتاً أن إدارة كلية الصيدلة تحث الباحثين على اختيار نقاط بحثية تطبيقية، تواكب سوق العمل، وذلك تماشياً مع الخطط البحثية للجامعة والكلية، والاتجاه القومي للأبحاث التطبيقية في مجال خدمة المجتمع، وخطة مصر القومية للتنمية المستدامة (2030).

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى