fbpx
أهم الأخبارالأدوية

شركة أدوية إسرائيلية تدفع 85 مليون دولار تعويضات لولاية أوكلاهوما الأمريكية‎

سددت شركة الأدوية الإسرائيلية العملاقة ”تيفع“، أول أمس الأحد، 85 مليون دولار لولاية أوكلاهوما الأمريكية لتسوية نزاع قضائي بشأن التهم الموجهة إليها بالتسبب في إدمان مستخدمي عقاقير تتكون من الأفيون، وفق ما أفاد المدعي العام.

وأفاد المدعي العام في أوكلاهوما مايك هانتر في بيان له، أن تسوية ”تيفع“ تعكس ”إصرار (الولاية) على محاسبة المتهمين في هذه القضية على خلفية الجرعات المفرطة من الأفيون ووباء الإدمان الذي يواصل حصد آلاف الأرواح كل عام“.

وتوصلت شركة ”بوردو فارما“ المصنّعة لمسكن الآلام ”أوكسيكونتين“ -السبب الرئيسي وراء الأزمة التي توفي على إثرها عشرات الآلاف في الولايات المتحدة- إلى تسوية بقيمة 270 مليون دولار مع الولاية في مارس.

وستستخدم الولاية الأموال لمكافحة أزمة الأفيون، بحسب هانتر، بينما سيجري الإعلان عن التفاصيل لاحقًا.

وستبدأ محاكمة شركة أخرى عملاقة في مجال صناعة الأدوية هي ”جونسون اند جونسون“ في أوكلاهوما، الثلاثاء، حيث تواجه اتهامات مشابهة بأنها روّجت بشدة لمسكنات الآلام التي تحتوي على الأفيون رغم معرفتها بخطر الإدمان.

وبحسب المعهد الوطني لتعاطي المخدرات، فإن الإفراط في تناول المسكنات التي يتم الحصول عليها بوصفات طبية والهيروين -الذي يستخدم كآخر خيار بالنسبة لمدمني الأفيون- ازداد بشكل كبير خلال السنوات الـ20 الماضية.

وتوفي نحو 400 ألف شخص جرّاء الإفراط في تناول الأفيون إما بوصفات طبية أو بشكل غير شرعي، بحسب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى