fbpx
أهم الأخبارالأدوية

فضيحة لشركة أدوية كبرى.. ادانتها بتهمة القتل بسبب دواء لانقاص الوزن

حكم تاريخى، أصدرته محكمة فرنسية اليوم الاثنين، بإدانة شركة سيرفييه (Servier) احدى كبرى شركات الادوية فى فرنسا والعالم، بتهمة “الاحتيال المشدد” و”القتل غير العمد”، بسبب اتهام دواء “ميدياتور” لانقاص الوزن بالتسبب فى وفاة المئات.

وكان عقار “ميدياتور” (Mediator) مخصصا للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن مع مرض السكري، وكان يوصف أيضا على نطاق واسع للأفراد الأصحاء كمثبط للشهية.

وكان العقار المذكور في السوق لمدة 33 عاما واستخدمه حوالي خمسة ملايين شخص قبل أن يتم سحبه في عام 2009 بسبب مخاوف من أنه قد يتسبب في مشاكل خطيرة في القلب، وذلك بعد أكثر من عقد من إثارة هذه المخاوف لأول مرة.

وحكم على نائب رئيس “سيرفييه” السابق بالسجن أربع سنوات مع وقف التنفيذ، وغرمت المحكمة الشركة 2,7 مليون يورو. كما تم تغريم وكالة الأدوية الفرنسية 303 آلاف يورو لدورها في الفضيحة.

تمت محاكمة ما مجموعه 12 شخصا و11 كيانا قانونيا، وهي “سيرفييه” وتسع شركات فرعية وهيئة مراقبة الأدوية الفرنسية، في أواخر عام 2019 وأوائل عام 2020 بشأن دورهم في فضيحة ساهمت في انتشار انعدام الثقة في صناعة الأدوية في فرنسا.

وقالت القاضية سيلفي دوني: “على الرغم من علمهم (الشركة) بالمخاطر لسنوات عديدة، إلا أنهم لم يتخذوا التدابير اللازمة”.

وقبيل الحكم الصادر يوم الاثنين، قالت الطبيبة الفرنسية إيريني فراشون، طبية أمراض الرئة التي يُنسب إليها فضح الآثار الجانبية للدواء، لوكالة فرانس برس للأنباء، إنها تأمل في أن يتيح لها الحكم “الأدوات لفهم كيف أمكن استمرار هذا الخداع لفترة طويلة”.

وخلصت دراسة طبية إلى أنه يمكن ربط 500 حالة وفاة بسبب “ميدياتور” بين عامي 1976 و2009، وقدرت دراسة أخرى الرقم بنحو 2000 حالة وفاة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى