fbpx
أهم الأخبارالنقابات

شروط القبول بمعاهد التمريض 2022

تقدم “دكتور نيوز” شروط وقواعد القبول بمعاهد الرعاية الفنية للتمريض التابعة لهيئة الرعاية الصحية للعام الدراسي 2022/2023، حسب ما أعلنتها الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على التمريض.

شروط وقواعد القبول بمعاهد الرعاية الفنية للتمريض

*أن يكون المتقدم مصري الجنسية وحسن السير والسلوك

*الحصول علي شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي في ذات عام التقدم

*أن يكون المتقدم من أبناء نفس المحافظة التي حصل منها علي شهادة التعليم الأساسي

*لا يقل السن في بداية العام الدراسي عن “أربعة عشر عام و ستة أشهر”

*ألا تكون الطالبة متزوجة و لا يتم الزواج أثناء فترة الدراسة، مع عدم النقل من محافظة لأخري

*اجتياز الاختبارات الاتية؛ الاملاء في اللغة العربية “سبع درجات من عشر”، اللغة الانجليزية “سبع درجات من عشر”، الحاسب الالي “سبع درجات من عشر”

الكشف الطبي على طلاب معاهد الرعاية الفنية للتمريض

وأوضحت الدكتورة كوثر محمود، أن مدة الدراسة بالمعاهد خمس سنوات دراسية، والقبول بمعاهد الرعاية الفنية للتمريض يتم طبقا لأعلي المجاميع المتقدمة و يتم تحديد الحد الأدنى بعد الانتهاء من أعمال التنسيق، لافته إلى أنه تتراوح الاعداد المقبولة بالفصل الواحد بين (25-30) طالب/طالبة، على أن يكون المتقدم من أبناء نفس المحافظة التي حصل منها علي شهادة التعليم الأساسي حيث يتم التنسيق و القبول لكل مركز إداري علي حده حرصا علي مبدأ التوطين.

وأشارت  إلى أنه يتم توقيع الكشف الطبي على المتقدمين بواسطة اللجان الطبية بالهيئة العامة للرعاية الصحية والذى يشمل؛ “كشف نظر – كشف باطني – اختبار المخدرات – كشف لياقة طبية للوظيفة”.

كشف الهيئة على طلاب معاهد الرعاية الفنية للتمريض

وقالت الدكتورة كوثر محمود إن المتقدمين للالتحاق بمعاهد الرعاية الفنية للتمريض يخضعوا لاختبار كشف الهيئة والذى يتضمن “الاختبار الشخصي و اختبار القدرات”، بالإضافة إلى اختبار النفسي بواسطة أخصائي أمراض نفسية، واختبارات “قوة الملاحظة، اللباقة في الحديث، سرعة الاستجابة، ورد الفعل، مهارات التواصل، المعلومات العامة، الخلو من العيوب الخلقية، حسن المظهر، سلامة النطق، التناسق بين الطول و الوزن”.

اختبارات الطلاب المتقدمين لمعاهد الرعاية الفنية للتمريض

وأوضحت أنه في حال اجتياز المتقدمين الاختبارات السابقة يتم اتخاذ الاقرارات الاتي؛ إقرار علي ولي الامر بأن الطالب الطالبة لا يعتبر مقبول إلا بعد الانتهاء من إجراءات التنسيق و إعلان النتيجة، وتعهد علي الطالب/الطالبة وولي الامر بقبول العمل في المواقع الطبية بمختلف المحافظات حسب حاجة العمل و طبقا لما تحدده وزارة الصحة والسكان، وعدم زواج الطالبة خلال فترة الدراسة.

المصاريف الدراسية لطلاب المعاهد الرعاية الفنية للتمريض

وتابعت أنه يتم توقيع إقرار بعدم النقل من معهد لأخر أثناء فترة الدراسة حيث يتم النقل خلال فترة الاجازة الصيفية ونجاح الطالب/الطالبة، ويشترط النقل لمعاهد رعاية الفنية للتمريض التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية، لافته إلى أنه في حال طلب النقل لجهة أخري يتم دفع المصاريف الدراسية للخمس سنوات كاملة.

وأضافت المشرف العام على التمريض، أنه يتم توقيع إقرار بحضور كورس اللغة الإنجليزية وإحضار ما يثبت ذلك قبل استلام أصل الملف.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى