fbpx
أهم الأخبارالأدوية

شعبة الأدوية: الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية تجعل المرض أشد شراسة

قال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن المجتمع المصري يعاني من مشكلة حقيقية في ثقافة التعامل مع المضادات الحيوية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “مساء dmc”، على شاشة “dmc”، مساء السبت، أن المواطن يتخيل أنه بحصوله على المضاد الحيوي سيتماثل للشفاء، كاشفًا أن بعض المرضى يذهبون للصيدليات لصرف مضاد حيوي دون روشتة طبيب لمجرد أن تشابه الأعراض مع مرض أصابه قبل ذلك بسنة كاملة.

وأوضح عوف، أن الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية يؤدي إلى ظهور ميكروبات مقاوِمة لهذه المضادات، تكون أكثر شراسة، وبالتالي قد لا يكون هناك علاج للحالة فيما بعد.

وأشار إلى أن المضادات الحيوية عبارة عن عدة درجات، ما يعني أنه كلما ارتفعت درجة قوة المضادة فإن كمية مناعة الميكروبات تزيد، وهو ما يؤثر على الصحة العامة، وأيضًا على اقتصاديات الدول التي تستهلك كميات كبيرة من المضادات دون داع.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة ودول أوروبا وأغلب دول العالم لا تصرف المضادات الحيوية إلا من خلال “روشتة طبيب”، مشددًا على ضرورة الالتزام بالمعايير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية

وأكّد ضرورة لعب وسائل الإعلام دورًا توعويًّا على مدار الوقت، لنقل الثقافة الحقيقية للمواطنين، إلى جانب ضرورة إعداد سياسة واضحة لاستخدام كل مستشفى للمضادات الحيوية، باعتبار أن المستشفيات أخطر أماكن توجد فيها ميكروبات مقاوِمة للمضادات الحيوية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى