fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“صحة الإسكندرية” تدعو لفحص حديثي الولادة من مرضين يسببان التأخر العقلي

دعت مديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية، الأسر المقيمة بالمحافظة بسرعة عرض أبنائهم حديثي الولادة للفحص من مرضين يسببان القصور العقلي في حالة تأخر الكشف والعلاج.

وقال الدكتور محمد أبوسليمان وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، إنه من الضروري سحب عينة دم من كعب قدم المولود فى اليوم الثالث بعد الولادة للاكتشاف المبكر لنقص هرمون الغدة الدرقية وهى حالة تحدث نتيجة قصور خلقي فى هذا الهرمون بين كل 4 آلاف مولود، لافتا إلى أنه إذا لم يتم علاجها منذ الولادة تؤدى الى قصور دائم فى النمو العقلى وتأخر فى النمو.

وأضاف أبوسليمان في تصريح صحفي اليوم الخميس، أن خطورة هذا المرض تكمن في أنه لا يُظهر أي أعراض عند الولادة أو خلال الشهور الأولى من العمر وبالتالى يحدث التخلف العقلي الذي لا يمكن علاجه.

وأوضح وكيل وزارة الصحة أنه من خلال نفس عينة الدم يتم الكشف عن مرض ثاني يدعى “فينيل كيتونوريا”Phenylketonuria”، وهو مرض وراثي يؤدي إلى تخلف عقلي إذا لم يتم علاجه منذ الولادة، مبينا أن العلاج يشمل نظام غذائي خاص توفره وزارة الصحة ويستمر مدى الحياة.

وأشار إلى أن البرنامج الصحي لمقاومة تلك الأمراض تطبقه وزارة الصحة منذ أكثر من 10 سنوات وفى حالة اكتشاف حالة يتم إبلاغ ولي الأمر ويبدأ العلاج والمتابعة على نفقة الوزارة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى