fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“صحة النواب” تطالب بقرار لمنع إعطاء حقن المضاد الحيوي بالصيدليات

أصدرت لجنة الصحة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، عدد من التوصيات لمواجهة الفوضى التي يشهدها ملف الدواء في مصر.

وطالبت لجنة الصحة، بضرورة استصدار قرار وزاري لمنع تناول جرعات المضادات الحيوية عن طريق حقن الوريد فى الصيدليات، واقتصارها الحصول على هذا العلاج فى المستشفيات.

وأشار الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب إلى خطورة تناول المضادات الحيوية، قائلا: نص البلد بتاخد ادوية فى الوريد وبتحصل مشكلات كبيرة جدا.

وطالبت اللجنة، مجلس الوزراء بفض الاشتباك القائم بين وزارة الصحة وهيئة الدواء ووزارة التنمية المحلية حول تضارب الاختصاصات بملف الأدوية.

وأمهلت اللجنة، الحكومة فترة لإصدار قرار بحظر تناول المضادات الحيوية عبر حقن الوريد فى الصيدليات، مع إتاحة الحصول عليها وفقا لروشتة الطبيب فى المستشفيات.

وشددت اللجنة فى نهاية اجتماعها على ضرورة تشديد الرقابة على الصيدليات لمنع بيع الأدوية بدون روشتة الطبيب.

فيما أكد تامر عصام رئيس هيئة الدواء أن التفتيش الصيادلي بالمحافظات سينتهي واختصاصات هيئة الدواء سوف نحصل عليها كاملة وسيتم تنفيذ اختصاصاتها كاملة، مشيرًا إلى أن لديه استعداد لتقديم كشف حساب عما قدمته هيئة الدواء لشركات قطاع الأعمال.

وأوضح ضرورة أن يكون هناك تنافسية فى صناعة الدواء بدلا من أن تتحكم شركة واحدة فى كامل السوق، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من نوع للدواء الواحد، مضيفًا أن الخلطة السحرية أننا نقوم بعمليات توعوية قبل تنفيذ أى تفتيش صيدلى.

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى