fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

هيئة الدواء: منع صرف المصادات الحيوية إلا بروشتة طبية.. قريبًا

كشف نائب رئيس هيئة الدواء المصرية د. أيمن الخطيب أن الهيئة فى طريقها لمنع صرف بعض الأدوية وخاصة المضادات الحيوية بدون روشتة طبية.

هيئة الدواء تتجه لمنع صرف المصادات الحيوية إلا بروشتة طبية

وقال خلال فعاليات الاحتفال باليوم العالمى لسلامة المرضى: “الهيئة سوف تتخذ العديد من الإجراءات لمنع صرف الدواء إلا بروشتة طبية، خصوصا المضادات الحيوية، وهناك تعاون مع وزارة الصحة لتنظيم تداول المضادات الحيوية، كما نعمل على زيادة التوعية الصحية للمواطنين لعدم شراء الأدوية والمضادات الحيوية من الصيدليات بدون روشته طبية، وهذا التعاون يتم بالتنظيم مع منظمة الصحة العالمية”.

وأضاف نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، أن الهدف الرئيسى للهيئة يكمن فى المشاركة لحماية الصحة العامة للمريض، وذلك من خلال مشاركتها فى المحافظة على تسجيل وتداول الأدوية، وتوفير احتياجات السوق المحلية من كافة الاحتياجات والمستلزمات الطبية، وكذا حصول المريض على دواء آمن.

وأشار إلى أن دور الهيئة لا ينتهى بإعطاء الرخصة للمصنع أو الشركة، ولكن تتبعه مرحلة أخرى، وهى حصول المريض على الدواء الآمن، وذلك من خلال مراقبة الأدوية بالأسواق من خلال المعامل الرقابية، التى تقوم بسحب عينة عشوائية من أماكن مختلفة تم تداول الدواء بها، وعمل التحاليل اللازمة لها للتأكد من سلامة وأمان الدواء.

وأشار إلى أنه يوجد بالهيئة مركز اليقظة الدوائية، ويقوم بالتعامل مع أي جرس إنذار بخصوص الأدوية المتاحة بالأسواق، بالإضافة إلى إنشاء الهيئة للخط الساخن الذي يعمل على مدار ٢٤ ساعة، للتعامل مع متلقى الخدمة مرورا بالجمهور وذلك للتعامل مع أي شكوى أو مخالفة.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى