fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

تحرك برلماني بشأن قرار “الصحة” بصرف دواء واحد مجانا بالمستشفيات

توجهت النائبة آمال عبد الحميد، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم، بطلب إحاطة، موجه إلى وزير الصحة والسكان، بشأن صرف دواء واحد بالمجان لمرضى المستشفيات الحكومية.

وأوضحت في طلبها المقدم إلى رئيس المجلس، المستشار حنفي جبالي، أن قرارات وزارة الصحة الأخيرة تهدف إلى تخفيف أعباء موازنة الوزارة، إلا أن تخفيف الأعباء لا يكون على حساب المواطن الذي يعاني نتيجة ارتفاع تكلفة وأعباء المعيشة.

قرار وزير الصحة ينطبق على العيادات الخارجية

وفي وقت سابق، أصدر الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، قرارًا وزاريًا حمل رقم 93 لسنة 2024، بشأن لائحة صرف الأدوية، والذي ينص على ما يلي:

“يقتصر صرف العلاج للمترددين على العيادات الخارجية الصباحية بالمنشآت الصحية التابعة لوحدات الإدارة المحلية على صنف واحد مجانًا من قائمة الأدوية الأساسية لعلاج الحالة، على أن تتولى الإدارة المختصة بالشؤون الصيدلية بوزارة الصحة إصدار قائمة بتلك الأدوية يتم تحديثها بصفة دورية بما يراعي المستجدات ومعدلات الإتاحة للأصناف”.

ولفتت “عبد الحميد” النظر إلى أن المواطن بموجب هذا القرار، يحق له صرف صنف واحد من الأدوية بالمجان، أما باقي الأدوية الموجودة في الروشتة يقوم بشرائها على نفقته الشخصية.

وتابعت النائبة أن هذا القرار أتى مكملًا لمجموعة من القرارات الوزارية، كان آخرها رفع أسعار تذاكر العيادات الخارجية من جنيه واحد إلى 10 جنيهات.

وطالبت بأخذ أحوال المواطن محدود الدخل بعين الاعتبار، وحقه في الحصول على الخدمة الطبية اللازمة، دون أن يتكبد أعباء إضافية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى