fbpx
أهم الأخبارالأدوية

ضوابط جديدة لصرف « ديكساميثازون» لعلاج كورونا من الصيدليات (مستند)

ضوابط جديدة وضعتها هيئة الدواء المصرية، لصرف دواء ديكساميثازون، المستخدم مؤخرًا فى علاج فيروس كورونا، وصرفه بروشتة طبية.

وأرسلت الإدارة المركزية للشئون اليدلية التابعة لهيئة الدواء المصرةن خطابات إلى شركات التوزيع توضح فيه ضوابط « ديكساميثازون».

وطالبت شركات التوزيع بالتنبيه على الصيدليات بصرف مستحضر ديكساميثازون امبول، بموجب روشتة طبية، مع السماح بنسبة 20% من الكمية الموردة للصيدلية، تحت تصرف الصيدلى لصرفها لحالات الطوارى بدون روشتة طبية.

وقال الخطاب ان الضوابط الجديدة تأتى لضمان توافر المستحضرات الدوائية، وحرصا على الاستخدام الآمن للدواء.

وكانت منظمة الصحة العالمية منذ أيام، رحبت بتجارب المملكة المتحدة التي تظهر أن (ديكساميثازون) يمكن أن ينقذ حياة المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا المستجد.

وقالت إن هذا هو أول علاج مثبت استطاع خفض معدل الوفيات بين مرضى (كوفيد–19) الذين يحتاجون إلى أجهزة التنفس الصناعي أو أسطوانات الأكسجين بواقع الثلث.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في بيان، إنه أول علاج مثبت يقلّل عدد الوفيات بين المرضى ممّن يحتاجون إلى أسطوانات الأكسجين أو أجهزة التنفّس الصناعي، مهنئًا الحكومة البريطانية وجامعة أوكسفورد والمستشفيات البريطانية على هذا السبق العلمي الذي أنقذ حياة الكثيرين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى