fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

طبيب يكشف أبرز مزايا لقاح كورونا الروسي

 قال الدكتور محمود الأفندي أستاذ علم الأحياء الدقيقة بالأكاديمية الروسية، إن اللقاح الروسي يعتبر من أفضل اللقاحات المتواجدة عالميًا، مشيرًا إلى أن درجة فعاليته تصل إلى 91 %، ويعتبر أرخص اللقاحات في العالم.

وأضاف “الأفندي” في مداخلة هاتفية لبرنامج ” على مسئوليتي ” على فضائية “صدى البلد” اليوم السبت، أن تكنولوجيا تصنيع اللقاح الروسي سهلة ويمكن تخزينه في درجة حرارة الثلاجة العادية، موضحًا أن هناك دول كثيرة غير قادرة للحصول على باقي دفعات لقاحات كورونا، وهو ما حدث في الاتحاد الأوروبي وهو ما جعله يلجأ للنظر للقاح الروسي والبدء في إجراءات الحصول عليه.

وتابع، أن الحرب على اللقاح الروسي بدأت عندما أعلن بوتين عن اللقاح الروسي، مؤكدًا أن العالم يحتاج إلى 3 مليارات لقاحات من أجل البشرية، كما أن لغة العلم تغلبت على لغة السياسة واعترفوا بلقاح سبوتنيك وفعاليته.

وأردف، أستاذ علم الأحياء الدقيقة بالأكاديمية الروسية، أن أمريكا كانت تسعى للسيطرة على سوق اللقاحات في العالم، موضحًا أن الاتحاد الأوروبي لم يحصل على الجرعات الكافية التي طلبها من شركة فايزر، واتجه إلى اللقاح الروسي بعدما تأكدوا من أمان وفعالية اللقاح”.

وأوضح: “وقاية لقاح روسيا يمتد لعامين والآثار الجانبية للقاح الروسي مماثلة للقاحات العادية ومنها تكسير الجسم وارتفاع درجة الحرارة بشكل طفيف ولم تظهر اعراض ثقيلة على من حصل عليه ولم يتم رصد وفيات مطلقا”، متابعًا: “أعراض فايزر شديدة جدًا ومنظمة الصحة العالمية لا تتحدث عن ذلك بسبب السيطرة الأمريكية”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى