fbpx
أهم الأخبارالعيادة

عشر نصائح لمرضى حصوات الكلى .. لا تهملها

كتبت: رشا جلال

تعدّ الكلى من أكثر أعضاء الجسم أهميّة، إذ تُنقّي الدم من الفضلات عن طريق طرحها عبر البول، بالإضافة إلى دورها الكبير في المحافظة على توازن السوائل والعناصر المعدنيّة في الجسم.
تتكوّن حصى الكلى من تجمّع بعض المواد في الكلى وتكوينها لبلّورات، ويتمّ تقسيمها وفقاً للمادة المكوّنة لها، وتنشأ معظم الحصى من تجمّع مادّة الكالسيوم، إمّا على شكل مركّب كالسيوم، أو كساليت، أو كالسيوم فوسفايت، أمّا باقي الحصى فتتكوّن من مواد أخرى، مثل حمض اليوريك، والستروفيت، والسيستين.

ويقدم د. سميح بدير استشارى التغذية العلاجية وعلاج النحافة والسمنة، نصائح لمرضى حصوات الكلى فيما يلي:

1 – الإكثار من شرب الماء وخصوصاً أثناء ارتفاع درجات حرارة الجو، ويجب شرب ما لا يقل عن 2 ليتر من السوائل أي ما يعادل ثمانية أكواب بحجم 250 مل.

2 – الامتناع عن شرب مياه الحنفيات إلا بعد استخدام فلتر عام داخل البيت أو غلي مياه الحنفيات إلى درجة لا تصل إلى الغليان ثم تُترك حتى تترسب الأملاح أسفل الوعاء ويصب الماء برفق لتبقى ترسبات الأملاح ثم يُشرب الماء وتترك الأملاح.

3 – الامتناع عن شرب المشروبات الغازية وعصير الجريب فروت والتقليل من شرب القهوة والشاي ومحاولة الإكثار من شرب عصير الليمون والبرتقال واليوسفى.

4 – التقليل من تناول الأغذية المحتوية على الكالسيوم مثل اللبن ومنتجاته ومشتقات الزبد وبياض البيض والطماطم الطازجة.

5 – بينما في حالة حصى حامض اليورك فالوقاية منها بالامتناع أو التقليل من اللحوم وخصوصاً الحمراء كلحوم الأغنام والأبقار والجمال ويفضل استبدالها باللحم الأبيض كالأسماك أو الدجاج لاحتوائه على نسبة قليلة من حامض اليورك.

6 – قد ينصح الطبيب بتقليل تناول الملح (الصوديوم) في حالة الإصابة بحصى الكالسيوم، وتتكون حصى الكالسيوم نتيجة لوجود نسبة عالية من الصوديوم والتي تفقدك المزيد من الكالسيوم في البول مما يعرضك لمزيد من تكون الحصى.

7 – يجب التنسيق مع أخصائي التغذية عند تناول مجموعة فيتامين( ب) المركب أو زيوت كبد الأسماك أو المكملات الغذائية التى تحتوى على فيتامين( د) لأنهم يزيدوا من فرص تكون الحصوات.

8 – تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات مثل الفول السوداني والتوت الأحمر والفراولة والجزر والفاصوليا والبطاطس المقلية والبطاطا الحلوة والخضروات الورقية الداكنة اللون كالسبانخ والكرفس والقمح و اللوز والبندق و فول الصويا.

9 – التركيز على استعمال البقدونس إذ يعتبر نبات البقدونس من النباتات المدرة التي تمنع تكون حصاة الكلية، وقد أثبتت الدراسات أن عمل شاي من البقدونس بمقدار ملعقة صغيرة من الجذور الجافة للنبات لكوب من الماء الذي سبق غليه ويشرب مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم مفيد لمرضى الحصوات البولية.

10 – الاستهلاك المنتظم لعصير الليمون يزيد محتوى السترات والبوتاسيوم واللذان يعملان على منع بلورة الكالسيوم وبالتالي التخلص منه مع البول.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى