fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

عضو المهن العلمية يؤكد عدم حصول فنى المعاهد الصحية على تراخيص معامل التحاليل

كتبت – أماني الجبالي

قال د. أحمد سامى عضو نقابة المهن العلمية أن خريج معهد الفنى الصحى لا يستطيع الحصول على ترخيص معمل تحاليل إلا أن يكون مقيد فى نقابة المهن العلمية، أو أحدى النقابات المهنية الأخرى مثل الصيادلة أو الطب، ثم يتم ارسال خطاب من النقابة موجه إلى إدارة التراخيص بوزارة الصحة، يشير إلى موافقة النقابة على فتح المعمل، مشددة على عدم قيد خريجى المعاهد الفنية الصحية بالنقابة.

وأضاف فى تصريح لموقع “دكتور نيوز” أن النقابة سوف تخاطب جهاز التنظيم والإدارة على حصر المسميات العلمية فيما يخص الدرجات الوظيفية لأنه يسحب تلك الدرجات من خريجى العلوم بعد المعادلة، وبالتالى يقلل الفرص الوظيفية فى العمل الحكومى، كما نتواصل أيضا مع وزارة الصحة لإلغاء القرار.

الجدير بالذكر، أن وزيرا الصحة والتعليم العالي، أصدر قرارًا مشتركًا، بخصوص تعديل نظام الدراسة، وإدخال تخصصات جديدة، بالمعاهد الفنية الصحية، ومعادلة شهادتها، وذلك بدءًا من العام الدراسي 2017 /2018، وستكون الدراسة وفقًا لمستويين، المستوى الأول عام، والمستوى الثاني تخصصي وفقًأ لـ 14 شعبة هم: المختبرات الطبية، الآشعة والتصوير الطبي، المراقبين الصحيين، صناعة الأسنان، صيانة الأجهزة الطبية، التسجيل الطبي والإحصاء، التخدير، العظام، العناية المركزة، البصريات، الصناعات الدوائية، التغذية العلاجية، التثقيف الصحي، التمريض العام.

كما سيتم الدراسة بهذه المعاهد باللغة الانجليزية لجميع الشعب والمستويات، ويتم منح الخريجين درجة الدبلوم التخصصي فى نفس شعبة التخرج، وأن يتم معادلة الدبلوم الفني العام، والدبلوم التخصصي، ببكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية الممنوح من الجامعات المصرية، بقرار من المجلس الأعلى للجامعات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى