fbpx
أهم الأخبارالأدوية

عضو «صيادلة القاهرة» لـ«دكتور نيوز»: لا توجد تسعيرة موحدة للدواء حتى الآن

كتب – عمرو محمد:

قال الدكتور عمرو مغربي عضو مجلس نقابة صيادلة القاهرة، أنه لا توجد تسعيرة نهائية وموحدة للأصناف الدوائية حتي الآن، خاصة بعد التعديلات التي أقرتها وزارة الصحة على التسعيرة ثلاثة مرات متتالية.

وأضاف “مغربي” في تصريحات خاصة لـ”دكتور نيوز”، أنه لا يمكنه الجزم بأن التسعيرة الأخيرة التي أقرتها وزارة الصحة هي النهائية والرسمية، مؤكدًا أن ما يحدث من الوزارة والإدارة المركزية لشؤون الصيدلة لم يحدث من قبل.

وانتقد عضو نقابة صيادلة القاهرة، ما وصفه بـ”تخبط وتلاعب” شركات الأدوية، للحصول على أكبر مكسب من وراء زيادة أسعار بعض الأصناف، موضحًا أن السبب الرئيسي وراء ذلك هو عدم وضع ضوابط حازمة من الإدارة المركزية لتشديد الرقابة على الشركات المنتجة والموزعة، وتكتفي فقط بالرقابة على الصيدليات، على الرغم من أنه نظريًا وعمليًا الرقابة على الشركات أسهل من الرقابة على الصيدليات.

وأشار إلى أن نقابة الصيادلة قامت بطبع وتوزيع التسعيرة التي قدمتها وزارة الصحة والإدارة المركزية، وبعد تعديل التسعيرة عدة مرات لجأت النقابة لفكرة تحميل التسعيرة على تطبيق يمكن تنزيله على الهواتف المحمولة؛ لإجراء تعديلات شبه دورية عليها بسهولة، موضحًا أن التطبيق الجديد متاح للصيادلة وغير الصيادلة كي يتاح للمواطن العادي الاطلاع على التسعيرة الجديدة للدواء تحقيقًا لدور النقابة القومي.

وأوضح “مغربي” أنه عندما يصل للنقابة أي تعديل رسمي معتمد ومختوم من الإدارة المركزية، ستلتزم النقابة بتعديل الأسعار فورًا، مشددًا على حرص النقابة على مصلحة المواطن ورفضها لأي تسعيرة تزيد فيها الأسعار بشكل غير مبرر، لتحايل الشركات على القرار كي تحقق مكاسب أو أرباح أكثر.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى