fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

علاج إدمان المخدرات بالأعشاب

علاج ادمان المخدرات لا يتوقف على سحب السموم من الجسم فقط بل يتطلب إلتحاق المريض ببرنامج تأهيل نفسي وسلوكي كي يضمن التعافي التام، ولكن هل يجب الذهاب إلى مراكز علاج الإدمان، أم يمكن علاج المخدرات بالأعشاب أو في المنزل، قبل كل هذا لنتعرف على ما هو الإدمان، وكم مدة علاجه، وما هي المراحل التي يمر بها علاج المخدرات.

ما هو إدمان المخدرات؟
هو عبارة عن سوء استخدام للمواد المخدرة سواء الطبيعية أو الصناعية أو العقاقير الطبية، ويبدأ الأمر بتعاطي المخدر على سبيل تجربة شعور جديد والشغف بمعرفة ما يخلقه المخدر من شعور جسدي ونفسي، ثم يتطور الأمر إلى التعاطي على فترات مختلفة، وبعد ذلك تأتي مرحلة الإدمان وفيها يتعاطى المريض المخدر بانتظام وبجرعات متزايدة.

كم مدة علاج مدمن المخدرات؟
تختلف مدة علاج الادمان من شخص لآخر، وفقًا لمجموعة من العوامل أهمها نوع المخدر، وجرعة التعاطي، وفترة الإدمان، وكذلك العمر والحالة الجسدية والنفسية، وإذا كان يتناول المدمن عقاقير أخرى أم لا.

وفي المتوسط تتراوح مدة علاج ادمان المخدرات ما بين 3 و 6 شهور، وفي بعض الأحيان قد تصل إلى 9 أشهر أو أكثر، إذا كانت فترة الإدمان طويلة، والجرعة التي يتعاطاها الشخص من المخدر كبيرة.

علاج إدمان المخدرات بالاعشاب
يتجه البعض إلى استخدام الأعشاب كوسيلة لعلاج المخدرات مثل الحلبة والمليسا وغيرهم، ظنًا منهم بأن هذه الأعشاب تطهر الجسم من السموم، وهو اعتقاد خاطئ، وكل ما يتداول حول علاج إدمان المخدرات بالأعشاب ما هو إلا خرافات لا أساس لها من الصحة.

علاج ادمان المخدرات في المنزل
يقتصر علاج إدمان المخدرات في المنزل على مرحلة واحدة فقط وهي سحب السموم من الجسم، وتتم بعد الذهاب إلى طبيب لعلاج الإدمان والذي يقوم بتحديد ما إذا كانت حالة المريض تسمح بإتباع برنامج علاج منزلي أم لا، ثم يصف الأدوية المناسبة لتجاوز الأعراض الانسحابية بعض مراجعة بعض الضوابط والمعايير التي يجب توافرها.

وبعد الانتهاء من مرحلة سحب السموم، يجب أن يلتحق المريض ببرنامج تأهيل نفسي وسلوكي داخل أحد مراكز علاج الادمان، لأنها المرحلة الأهم وبدونها لا يتعافى المريض من الإدمان وينتكس مرة أخرى.

مراكز علاج الادمان
هي مجموعة من المراكز المتخصصة في علاج المخدرات، وتوفر مجموعة برامج علاجية تناسب ظروف واحتياجات المريض، وتختلف تكلفة علاج الإدمان من مركز إلى آخر، وكذلك أساليب العلاج المتبعة، ولكن أفضل مركز علاج إدمان يجب أن يتبع المراحل التالية في علاج إدمان المخدرات:

التشخيص والتقييم: هي المرحلة الأولى من مراحل علاج إدمان المخدرات وفيها يتم تشخيص حالة المريض وإجراء كافة الفحوصات الطبية والنفسية لمعرفة حالة المريض وتقييمها، ثم تحديد البرنامج العلاجي المناسب.

سحب السموم: وفيها يتم تطهير الجسم من المواد المخدرة، والتوقف عن التعاطي، وتظهر أعراض انسحابية مؤلمة، لذا يصف المريض بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف حدة آلام الانسحاب، ويجب أن تتم تحت إشراف طبي ومراقبة مستمرة.

التأهيل النفسي والسلوكي: خلال هذه المرحلة من مراحل علاج إدمان المخدرات يتم تأهيل المريض نفسيًا وسلوكيًا لكي يتخلص من كافة الاضطرابات النفسية أو السلوكية التي نتجت عن إدمان المخدرات، وتستلزم هذه المرحلة البقاء داخل مستشفى علاج إدمان.

المتابعة: هي المرحلة الأخيرة من علاج الإدمان، وفيها يتم متابعة المريض عقب خروجه من المستشفى لتوفير ملاذ آمن له، ومتابعته لحمايته من خطر الانتكاس، ومنع العودة إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى