fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

فائدة جديدة لـ «الفياجرا» .. قد تساهم فى علاج «الزهايمر»

فائدة جديدة وهامة لـ «الفياجرا» مادة السيلدينافيل، اضافة إلى علاج الضعف الجنسي لدى الرجال، كشف عنها باحثون أمريكيون، تتعلق بمرض «الزهايمر»، والذين أجروا أبحاثًا أشارت إلى أن الرجال الذين يتناولون «الفياجرا» أقل عرضة للاصابة بمرض «الزهايمر»، اضافة إلى أن الاختبارات على الخلايا أشارت إلى أن الدواء يستهدف بعض البروتينات التي تتراكم في هذا النوع من الخرف.

وقام فريق كليفلاند أيضا بتحليل قاعدة بيانات لـ 7 ملايين مريض، ووجدوا أن الرجال الذين كانوا يتعاطون العقار لديهم مخاطر أقل للإصابة بمرض الزهايمر.

وجاء في دورية “نايتشر آيجنغ” أن المزيد من الدراسات حول هذا الموضوع تستحق العناء.

ويقول الخبراء إن مثل هذا العمل مثير لأن إعادة استخدام دواء حالي قد يكون أسرع وأبسط وأرخص من إيجاد علاج جديد تماما وتطويره.

واكتشف الباحثون فى فريق كليفلاند، أن الجرعات الكبيرة من الدواء (أكبر مما يتناوله الشخص عادة) تزيد من نمو خلايا المخ وتقليل تراكم البروتين المؤدى لمرض «الزهايمر» في الدراسات المختبرية على الأنسجة البشرية.

وكان الأشخاص الذين يتناولون السيلدينافيل أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر من أولئك الذين لا يتناولونه، استنادا إلى البيانات الطبية الشخصية التي تمتد لست سنوات وتشمل أكثر من 7.23 مليون فرد.

وقال كبير الباحثين، الدكتور فيكسيونغ تشينغ، إن النتائج كانت مشجعة، لكنها بحاجة إلى مزيد من الاستكشاف “نظرا لأن النتائج التي توصلنا إليها تثبت ارتباطا بين استخدام السيلدينافيل وتقليل الإصابة بمرض الزهايمر، فإننا نخطط الآن لتجربة ميكانيكية ومرحلة ثانية من التجارب السريرية العشوائية لاختبار العلاقة السببية وتأكيد الفوائد السريرية للسيلدينافيل لمرضى الزهايمر “.

وقالت البروفيسورة تارا سبيرز جونز، الخبيرة في أبحاث الدماغ في بريطانيا، من جامعة إدنبره “ستكون هناك حاجة إلى مزيد من العمل لمعرفة ما إذا كان هذا الدواء يمكن أن يقلل بالفعل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر”.

وأضافت “في حين أن هذه البيانات مثيرة للاهتمام علميا، بناء على هذه الدراسة، لن أتسرع في البدء في تناول السيلدينافيل كوقاية من مرض الزهايمر”.

وقال الدكتور جاك أوتي، محاضر في العلوم الطبية في جامعة تسمانيا “في مجال أبحاث مرض الزهايمر، كنا متحمسين للعديد من الأدوية على مر السنين، فقط لتبدد آمالنا في التجارب السريرية. سأتابع مجموعة البحث هذه والبحث حول السيلدينافيل عن كثب”.

20 عاما على الفياجرا .. قصة أول عقار منشط جنسى اكتشفته الصدفة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى