fbpx
اخبار الصحة

ما هو علاج نقص فيتامين د.. اعرف الأسباب وطرق الوقاية

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات التى لها قدرة على الذوبان فى الدهون و ليس الماء.

والحديث عن نقص فيتامين د هو من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم سواء كان في مرحلة الطفولة أوالشيخوخة مروراً بمرحلة المراهقة والشباب أيضاً حيث أن فيتامين د مهماً لسلامة وصحة وكثافة العظام.
سنتعرف بالتفصيل عن علاج نقص فيتامين د وأسباب ذلك وطرق الوقاية
علاج نقص فيتامين د من خلال آشعة الشمس .. مصدر هام

يحصل الإنسان على أغلب الكمية التى يحتاجها من فيتامين د من الشمس الشمس لذلك تعتبر آشعة الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين د.
على الرغم من أن الشمس من أهم مصادر فيتامين د المعروفة لكن لابد من وجود عدة شروط للحصول على فيتامين د بشكل صحيح من أشعة الشمس وهي:

يجب التعرض لأشعة الشمس فى الصباح في البكور وحتى الساعة العاشرة صباحاً أو التعرض لآشعة الشمس وقت العصر عندما تكون الشمس خفيفة من الساعة الثالثة وحتى وقت الغروب.

يجب أن يكون جلد الانسان مباشرة تحت أشعة الشمس، لا يوجد عليه أي ملابس أو غطاء يمنع وصول الشمس لسطح الجلد.
فمثلا عندما تكون هناك رغبة في تعريض الأطفال للشمس فلابد أن تُنزع ملابسهم عن الساق والذراعين واليدين والقدمين وعدم وضع أي غطاء على الرأس وذلك حتى يستفيد أغلب أجزاء الجسم من الآشعة المفيدة
حقائق ومعلومات مهمة:

» يقوم السحاب في السماء بمنع وصول آشعة الشمس فوق بنفسجية من الوصول للبشرة الانسان، لذا تقل فرصة حصوله على فيتامين د في فصل الشتاء.

» يعتبر فصل الصيف والربيع من أفضل الفصول للحصول على فيتامين د من الشمس بسبب صفاء السماء وخلوها من السُحب.

» يعمل دخان المصانع المصانع والعوادم على تكوين طبقة عازلة تمنع وصول آشعة الشمس للجلد وتكوين فيتامين د حيث يحجب هذا الدخان حوالى 60% من أشعة الشمس فوق بنفسجية.

» يجب التعرض لأشعة الشمس بأماكن مفتوحة. وذلك لأن آشعة الشمس لا تستطيع اختراق الزجاج، لذا فإن التعرض لأشعة الشمس داخل البيت خلف زجاج من النافذة لا يسمح بالحصول على فيتامين د

قد يهمك أيضاً: افضل حليب للرضع والفرق بين انواع حليب الاطفال
ما هي الأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين د؟

يمكن أن يكون نقص فيتامين د بسبب قلة الطعام والشراب الذي يحتوي على فيتامين د أو ضعف عملية الامتصاص

دخول الجسم كمية ضعيفة من فيتامين د لفترات طويلة وزيادة الاستهلاك للفيتامين، عدم التعرض لأشعة الشمس أو التعرض للشمس فترة قليلة على فترات زمنية متباعدة كل هذا يؤدي إلى نقص فيتامين د
أيضاً وجود حساسية من الألبان وعدم تحمل سكر اللاكتوز من أسباب نقص فيتامين د عند الأطفال..

أتعرض لآشعة الشمس.. فهل أحتاج أيضاً لتناول المكملات الغذائية؟

تم القيام بعمل دراسات وأبحاث عديدة حول أشعة الشمس وفيتامين د، وأوضحت هذه الأبحاث أن التعرض لآشعة الشمس مده من خمسة إلى 30 دقيقة مرتين على الأقل فى الأسبوع بوقت الشروق وحتى العاشرة ومن الساعة الثالثة وحتى وقت غروب الشمس على أغلب أجزاء الجسم ( والوجه والساقين والذراعين واليدين والقدمين والظهر)، مدة كافية تماماً للحصول على فيتامين د، وتغني عن استخدام الأدوية والمكملات الغذائية للحصول عليه.

على النقيض أن الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس في تلك الأوقات لابد من إضافة الأدوية وكذلك المكملات الغذائية التى تحتوى على فيتامين د في نظامهم الغذائي المعتاد اليومي.

على الرغم من أهمية الشمس الكبيرة للانسان للحصول على فيتامين د وغيرها من الفوائد الأخرى، لكن لابد عدم التعرض لأشعة الشمس مدة طويلة جداً وخاصة في وقت الذروة ( الساعة 11 حتي الساعة 3).
حيث تكون آشعة الشمس بذلك الوقت شديدة الحرارة ولها أضرار كبيرة وخطورة على الجلد ربما تسبب سرطان الجلد..
ماهي اعراض نقص فيتامين د علي الاطفال

يؤدى إلى حدوث كساح وتلين وتقوس العظام. وهو عبارة عن فشل بأنسجة العظم في التكوين بشكل صحيح مما ينتج عنه تكون عظام ناعمة ولينة وتشوهات هيكلية.

تم إكتشاف مرض الكساح لأول مرة في القرن السابع عشر عن طريق الباحثين البريطانيين. ولاحظ أيضاً الأطباء الألمان في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين أن تناول ملعقة أو ثلاث ملاعق من زيت كبد الحوت بشكل يومي يقلل هذا من الإصابة بمرض الكساح، ويعمل على تقوية العظام وعلاج مرض الكساح مع مرور الوقت ويمنع نقص فيتامين د.

وكان أيضاً للألبان المُدعمة بفيتامين د دور مهم فى الحد من الإصابة بمرض الكساح وجعله مرضاً نادر الحدوث في بداية عام 1930 في الولايات المتحدة الأمريكية وعدم نقص فيتامين د.

كذلك قد يكون مرض الربو الحاد عند الأطفال أحد أعراض نقص فيتامين د، يرتبط نقص فيتامين دال بارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال. وقد أٌجريت دراسات عام 2018 أثبتت وجود صلة بين نقص فيتامين د وتصلب الشرايين عند الأطفال

لمزيد من المعلومات عن الأدوية المستخدمة لعلاج نقص فيتامين د ومعلومات هامة عن الامراض والادوية يرجي زيارة:Baytalteb موقع بيت الطب

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى