fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وزير الصحة عن تأخير عمليات المفاصل: الأولوية كانت لمستلزمات القلب والكلى

يعانى المرضى الذين فى حاجة لتركيب مفاصل صناعية، من تأخير اجراء عملياتهم، وذلك بسبب نقص المستلزمات اللازمة لاجراء تلك العمليات، وهو الأمر الذى كشف أسبابه وزير الصحة د. خالد عبد الغفار.

وقال وزير الصحة فى تصريحات للصحفيين، إن الأوضاع تحسنت بعض الشيىء فى الوقت الحالى، بعد زيادة الافراج الجمركى مؤخرًا، مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد مزيد من التحسن بشأن توافر المستلزمات الطبية بشكل عام.

وبشأن أسباب نقص مستلزمات عمليات تغيير المفاصل، قال الوزير، إن الأمر كان يتعلق بالأولويات فى ظل أزمة نقص الدولار، وكانت الأولوية لقساطر القلب ومستلزمات عمليات القلب المفتوح وفلاتر الكلى وأدوية الأورام.

وأوضح أن الوزارة كانت تجتمع مع هيئتى الدواء والشراء الموحد أسبوعيًا، وكان هناج احتياج إلى 350 مليون دولار شهرياً للدواء والمستلزمات، بين أدوية أورام ومناعة وأدوية أخرى ومستلزمات للعمليات.

وأضاف: “مستلزمات العمليات والمؤكسدات والمفاصل في العالم كله هناك مشكلة، هناك 8 شهور انتظار في إنجلترا، لكننا كنا وصلنا إلى مرحلة انتظار لشهر وشهرين فقط في قائمة الانتظار، لكن كنا عندما نضع الأولويات نجد أن هناك 40 مليون دولار، نجيب بيهم إيه؟ قساطر قلب، ومؤكسدات قلب مفتوح، وفلاتر كلى وأدوية أورام، وبالتالي كنا نختار الأولويات التي تمثل ضرورة ملحة لحياة المريض”.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى