fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

اجراء 1000 عملية زراعة كبد بمستشفيات جامعة المنصورة

احتفلت جامعة المنصورة بإنجاز إجراء 1000 عملية زراعة كبد، وذلك منذ تأسيس البرنامج فى مايو 2004، محققًا نسبة نجاح قياسية تراوحت بين 88% إلى 92% ليحتل برنامج زراعة الكبد بالجامعة المرتبة الثالثة عالميًا بعد كوريا الجنوبية والهند.

جامعة المنصورة تحتفل باجراء 1000 عملية زراعة كبد

وقال رئيس جامعة المنصورة  د. شريف خاطر إن عمليات زراعة الكبد تتم من خلال فريق طبي متميز برئاسة الدكتور محمد عبد الوهاب أستاذ جراحة الكبد والمشرف على فريق زراعة الكبد، وذلك بمركز جراحة الجهاز الهضمى بجامعة المنصورة، مشيرًا إلى أن المركز يضم 20 سريرًا، لافتًا إلى أن المركز يقع فى صدارة القائمة العالمية للفرق الطبية المتميزة فى زراعة الكبد، مؤكدًا أن زراعة الكبد فى جامعة المنصورة قصة نجاح مصرية تحققت بدعم الدولة، وقام بها طاقم طبى متميز يضم ٢٨ طبيبًا من مختلف التخصصات.

وقدم د. محمد عبدالوهاب المشرف على فريق زراعة الكبد بالجامعة عرضًا حول نشاة مشروع زراعة الكبد بمركز جراحة الجهاز الهضمي بالجامعة، موضحًا دوره في القضاء على قوائم الانتظار، وتحمل الدولة جميع نفقات العلاج لمرضى زراعة الكبد في برنامج قائمة الانتظار، كما تناول خطوات إنشاء مبنى جديد خاص بزراعة الكبد على مساحة 700 متر، ويعد الأول من نوعه بالشرق الأوسط وأفريقيا متخصص في علاج أمراض وزراعة الكبد، ويهدف لإجراء 5 عمليات إسبوعيًا بدلاً من عمليتين إسبوعيًا، وانجاز أكثر من 200 حالة سنويًا.

وأوضح أن هذا العدد غير مسبوق في أي مركز من مراكز زراعة الكبد عالميًا من متبرعين أحياء، وكذلك متابعة المرضى قبل وبعد إجراء العملية لتفادى حدوث مضاعفات للمرضى واستيعاب عدد أكبر من المرضى من الدول العربية الشقيقة، وكذلك تدريب الكوادر الطبية على زراعة الكبد من مصر والدول العربية الأفريقية.

وفي ختام الإحتفالية قام وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتكريم مجموعة من أطباء مركز جراحة الجهاز الهضمي وأعضاء فريق برنامج زراعة الكبد، وبعض القيادات الجامعية.

وأكد الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن إحصاءات زراعة الكبد بجامعة المنصورة تشير إلى إجراء 80 جراحة لمواطنين عرب أغلبهم من اليمن وليبيا وفلسطين وسوريا والعراق والسنغال، وتتم معاملتهم ماليًا معاملة المواطنين المصريين، كما تم إجراء 30 حالة زراعة لأطفال، وباقى الجراحات تمت لمواطنين مصريين من كافة المحافظات، ويطبق فريق زراعة الكبد معايير صارمة فى المتبرعين من الأقارب حتى الدرجة الثالثة والرابعة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير منظومة المستشفيات الجامعية والتي بلغ عددها 120 مستشفى جامعيًا، تقدم خدماتها لأكثر من 20 مليون مريض سنويًا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى