fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

غضب صيدلي بسبب اتجاه هيئة الدواء لاعداد تشريع لتطبيقات بيع الأدوية

البدوي: مسئولي الهيئة ليس لهم علاقة بسوق الدواء

تصريح مفاجيء لمسئولي هيئة الدواء المصرية بشأن الاتجاه لقانون جديد لضبط عملية بيع الأدوية عبر الإنترنت، تسبب في حالة من الغضب الشديد لدي الصيادلة.

تصريح مسئولي هيئة الدواء، كان أمس الثلاثاء، خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب، المخصص لمناقشة طلبات إحاطة بشأن بعض المشكلات الخاصة بالصيدليات وتداول الأدوية.

“دكتور نيوز”، ناقش الأمر مع عدد من ممثلي الصيادلة والمهتمين بالشأن الصيدلي.

نقيب القاهرة: لا توجد دولة تسمح ببيع الأدوية عبر التطبيقات والانترنت

قال نقيب صيادلة القاهرة وعضو مجلس الشيوخ، د. محمد الشيخ، إن اصدار تشريع لتقنين تداول الأدوية عبر الانترنت هو أمر مرفوض تمامًا، ويعد تجاوزًا فى حق مهنة الصيدلة، مشيرًا إلى أنه حضر لاجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب، وأكد فيه على هذا الرأى.

وأضاف أنه ذكر الحاضرين فى الاجتماع، بصدور حكم نهائى بإغلاق أحد التطبيقات الاليكترونية التى تعمل فى تداول الادوية، وأن الحكم أحال القضية للمحكمة الاقتصادية لتقدير التعويض اللازم.

وأكد على أن نقابة الصيادلة هى الجهة المنوط بها متابعة شئون الصيادلة ومهنة الصيدلة، ولا يجوز الحديث عن أى تشريع يخص مهنة الصيدلة أن تداول الأدوية بدون اشراك نقابة الصيادلة والنقابات الفرعية للصيادلة.

وأوضح أن وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، أكد خلال الاجتماع رفضه لهذا الأمر، مؤكدًا أن كل دول العالم لا يوجد فيها تداول للأدوية عبر الانترنت، وأن وصف الطبيب لأدوية عبر الانترنت يقتصر فقط على المكملات الغذائية، وليست الأدوية كالمضادات الحيوية وأدوية الضغط وغيرها.

من جهته قال سكرتير عام الشعبة العامة لاصحاب الصيدليات باتحاد الغرف التجارية د. حاتم البدوي، أنهم يرفضون هذا الأمر جملة وتفصيل.

وأضاف أن الكلام الإصدار عن مسئولي هيئة الدواء يدل علي أنهم أكاديميين وليس لهم علاقة بسوق الدواء علي أرض الواقع، مشيرا الي أن هذا الكلام يدل علي أن هيئة الدواء تغض الطرف عن التطبيقات الاليكترونية التي تعمل في تداول الأدوية.

وأشار الي أن التطبيقات الاليكترونية هي الباب الخلفي لتجارة الأدوية المغشوشة، ولا توجد دولة في العالم تسمح يتداول الأدوية عبر التطبيقات أو عبر الإنترنت، والمسموخ به فقط هو تداول المكملات الغذائية، مؤكدا أن تداول الدواء يجب أن يتم من خلال الصيدلية والصيدلي.

وقال د. وائل على المرشح السابق على منصب نقيب الصيادلة، إن هذا الموضوع خطير، ويجب ألا يتم فيه اتخاذ أى قرارات بدون الرجوع لأصحاب المهنة وهم الصيادلة الذين يمثلون 80 ألف صيدلية فى ربوع مصر.

وأضاف أنه يجب أن يتم اشراك ممثلين الصيادلة، وهى النقابة العامة للصيادلة والنقابات الفرعية، فى أى قرار يتم اتخاذه فى هذا الشأن، خاصة أن هذا الأمر فيه محاذير كثيرة، وقد يسبب أضرار للصيادلة والمرضى.

وأوضح أن هناك قانون يحكم المهنة وعملها، وهو قانون مزاولة مهنة الصيدلة، ووضع ضوابط منها منع الدعاية والاعلانات للأدوية، ووضع شرط 100 متر فاصلة بين كل صيدلية وأخرى، مؤكدا أن كل دول العالم تمنع تداول الأدوية عبر التطبيقات الاليكترونية العامة.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى