fbpx
أهم الأخبارالأدوية

“فايزر” تلحق بـ “ميرك” وتعلن عن عقار اقراص يعالج كورونا بنسبة ٨٩٪

 

أعلنت شركة فايزر الأمريكية أن عقارها الذي تطوره لعلاج مرضى فيروس كورونا تصل نسبة شفائه الي ٨٩٪ اذا تم تناوله مع مضاد فيروسي يعالج فيروس الإيدز.

وقالت الشركة في إعلانها اليوم أن العقار أطلق عليه “باكسلوفيد” ويقلل نسبة تطور المرض ودخول المرضى إلى المستشفيات أو الوفاة بتلك النسبة

واكدت فايزر انها تقوم سوف تتقدم بطلب لهيئة الغذاء والدواء الأميركية لطلب التسجيل الطارئ للعقار، كما أوضح رئيسها أنهم يسعون الي إنتاج العقار على نطاق واسع في الولايات المتحدة نهاية العام الحالي.

وارتفعت أسهم الشركة بنسبة ١٢٪ بعد إعلانها الذي يأتي بعد يوم واحد من إعلان المملكة المتحدة موافقتها على تداول عقار شركة ميرك الأمريكية لعلاج كورونا وهو اول عقار على هيئة اقراص.

وتقوم فكرة عمل تلك الأدوية على وقف تكاثر الفيروس ومنع تفاقم الحالة وكلا العقارين استخدم للأشخاص الأكثر عرضة لتطور الحالة الصحية بسبب وجود أمراض أخرى.

 

بحسب بيان الشركة فإن حبوب فايزر التجريبية لعلاج كورونا تعرف علميًا باسم PF-07321332، وهي جزء من فئة من الأدوية تسمى مثبطات الأنزيم البروتيني، وتعمل عن طريق تثبيط إنزيم يحتاجه فيروس كورونا إلى تكاثره في الخلايا البشرية. وتستخدم مثبطات البروتياز لعلاج مسببات الأمراض الفيروسية الأخرى مثل فيروس نقص المناعة البشرية «الإيدز» والتهاب الكبد الوبائي «فيروس سي».

وأكدت دراسة الشركة في نتائجها الأولية التي تمت على 775 بالغًا انه كان لدى المرضى الذين يتناولون دواء الشركة مع مضاد فيروسات آخر انخفاضًا بنسبة 89% في معدل دخولهم إلى المستشفى أو الوفاة بعد شهر، مقارنةً بالمرضى الذين يتناولون حبوبًا وهمية. أقل من 1% من المرضى الذين يتناولون الدواء احتاجوا إلى دخول المستشفى ولم يموت أحد. في مجموعة المقارنة كما تم نقل 7 % إلى المستشفى.

وكانت المملكة المتحدة قد أعلنت أنها وافقت على تداول اول عقار لعلاج فيروس كورونا على هيئة اقراص ليكون اول مضاد فيروسات يتم اعتباره كعلاج فعال ضد الكوفيد ١٩.

والعقار هو إنتاج مشترك بين شركتي ميرك Merck الأمريكية وريدجباك للأدوية الحيوية Ridgeback Biotherapeutics وذلك بعد شهر من تقدمهما بطلب ترخيص الاستخدام الطارئ إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) لعقار تحت اسم مولنوبيرافير molnupiravir.

وكانت الشركة قد أوقفت التجارب السريرية مبكرا في المرحلة الثالثة بعد أن ظهرت نتائج مبهرة على حد قولها للمساعدة في خفض الإصابة بالوباء.

ويقلل العلاج الجديد نسبة تطور الحالة ودخولها المستشفيات ونسب الوفاة ب٥٠٪ حيث أنه يعطي لمن يصابون بالفيروس في مراحلهم المتوسطة والخفيفية.

والعقار هو مضاد فيروسي يقوم عمله على وقف تكاثر الفيروس من خلال الدخول في المادة الوراثية للفيروسات. ويعطي لمدة ٥ ايام فقط.

وفي مصر قامت الشركة بطلب ترخيص طارئ لدي هيئة الدواء المصرية ومن المقرر أن يتم اتاحته قريبا.

والعقار حصل على الترخيص الطارئ في الولايات المتحدة ومن المقرر ان يصل سعره ٧٠٠ دولارا ويساعد بشكل رئيسي المصابين بأمراض مزمنة وكبار السن.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى