fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة أمريكية: تناول المكملات الغذائية غير مفيد للأصحاء

يعتقد الكثيرون أن تناول المكملات الغذائية يساعد على صحة أفضل، والوقاية من الأمراض، إلا أن دراسة أمريكية حديثة، كشفت أن تناول الأشخاص الأصحاء للمكملات الغذائية، ليس له فائدة صحية تعود عليهم، ووصفت تناول المكملات الغذائية بأنه اهدار للمال.

وأوصت بتناول المكملات الغذائية فى بعض الحالات مثل الحمل ونقص فيتامينات بعينها من جسم الانسان، بل وحذرت الدراسة من أن تناول بعض الفيتامينات بكثرة قد يساعد فى الاصابة بالسرطان.

تناول المكملات الغذائية لا يفيد الأصحاء

واستطاع الباحثون المعدون لتلك الدراسة – علماء من جامعة “نورث ويسترن” الأميركية- استطاعو مراجعة عشرات الأوراق العلمية التي فحصت مئات آلاف الأميركيين في السنوات الماضية، ونشروا توصية جديدة بالاشتراك مع لجنة مستقلة من الخبراء الأميركيين.

وقد تابع الباحثون التغيرات الحاصلة في الحالة الصحية لأكثر من 110 آلاف شخص من سكان الولايات المتحدة، الجزء الأكبر منهم لم يعان في البداية من أي مشكلات صحية وأمراض مزمنة وأمراض خطيرة أخرى. وكان هؤلاء يتناولون بصورة منتظمة فيتامينات A و B و D و E وحمض الفوليك والسيلينيوم والكالسيوم والعديد من الفيتامينات المتعددة.

تناول جرعات كبيرة من فيتامينات A و E يساهم فى الاصابة بالسرطان

ولم يجد الباحثون في جميع هذه الحالات أي تحسن ملحوظ في صحة الأشخاص الأصحاء. كما أن المكملات البيولوجية لم تخفض خطر نشوء الأورام والإصابة بأمراض مختلفة. وأكثر من هذا اكتشف الباحثون أنه في بعض الحالات ساهم تناول جرعات كبيرة من فيتامينات A و E في الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب، بدلا من تخفيض احتمال حدوثها.

وقالت الدراسة: “الدليل الحالي غير كاف، ولا يُشير إلى أن تناول الفيتامينات المتعددة أو المكملات المزدوجة أو المكملات الفردية يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان لدى البالغين الأصحاء وغير الحوامل”.

استخدام المكملات الغذائية ضرورة فى حالات الحمل ونقص الفيتامينات

إلا أن الباحثون لم ينفوا ضرورة استخدام المكملات الغذائية بشكل مطلق، إذ أكدوا وجوب استخدامها في حالات محددة، كالحمل أو اضطراب نسب الفيتامينات والمعادن في الجسم عند بعض المرضى.

ويشير الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يُعانون من نقص الفيتامينات يمكنهم الاستفادة من تناول المكملات الغذائية مثل الكالسيوم وفيتامين “د”، والتي ثبت أنها تمنع الكسور وربما السقوط لدى كبار السن.

وقال الباحثون إن أكثر من نصف البالغين في الولايات المتحدة يتناولون المكملات الغذائية، ومن المتوقع أن يزداد استخدام المكملات، وذلك لاعتقادهم أن المكملات إمكانية استخلاص الفيتامينات والمعادن الأساسية من الفاكهة والخضروات، وتعبئتها في حبوب.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى