fbpx
أهم الأخبارالأدوية

فيديو.. «صناعة الدواء»: برتوكول التعاون بين «الصحة والإنتاج الحربي» خطوة لخلق منافسة في سوق الدواء

قال الدكتور أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الدواء، إن القدرات الإنتاجية لمصانع إنتاج الدواء، تزيد عن حاجة مصر، وتغطي حاجة الدول العربية والإفريقية، مؤكدًا أنها ستشهد تزايد في الحجم والكمية خلال الفترة المقبلة.

وأوضح «رستم»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صباح ON»، المذاع عبر فضائية «أون تي في لايف»، اليوم الأحد، أنه يوجد 154 مصنعًا يعمل على إنتاج الدواء المحلي، وتصديره للخارج، بجانب 60 مصنعًا تحت الإنشاء، وسينضموا لخط سير الإنتاج خلال فترة وجيزة، متابعًا: «ظاهرة نقص الأدوية التي شعر بها المواطن كانت بسبب نقص الخامات الدوائية، لصعوبة تدبير العملة الصعبة بالسعر الرسمي».

وأضاف، أن برتوكول التعاون بين «وزارة الصحة ووزارة الإنتاج الحربي»، لإنشاء مصنع أدوية جديد، خطوة جيدة لخلق منافسة في سوق الدواء، من أجل تحسين جودة الإنتاج، قائلًا: «نحن في أمس الحاجة ليكون لدينا سيطرة على المواد الخام الأساسية المستخدمة في صناعة الدواء».

وأكد، على عدم وجود أي قصور في النواحي الفنية، وعلى توافر جميع الإمكانيات والخبرات في مجال صناعة المواد الخام للدواء، لكن الأمر يتوقف على حجم وتكلفة الإنتاج، موضحًا: «تكلفة شراء المواد الأولية في هذه الصناعات مرتفعة، وبالتالي إذا انخفض حجم الإنتاج سيسبب خسارة للمصانع».

وأشار، إلى سعي الدولة لإعادة تطوير شركة «النصر للكيماويات»، كخطوة أولى لعودة مجال صناعة المواد الخام الدوائية؛ حتى نتمكن من المنافسة في هذا المجال مع دولتي «الصين والهند».

وكان الدكتور حسن أحمد عبدالحميد نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربي، والدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا»، والدكتور محمد عوض تاج الدين رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الدوائية «إكديما»، وقعوا برتوكولًا لإنتاج وتصنيع الدواء والمحاليل العلاجية والأمصال واللقاحات البشرية والبيطرية وجميع المستحضرات الطبية التي تتطلبها حاجة المواطنين وبيعها وتوزيعها داخل وخارج البلاد.

https://www.youtube.com/watch?v=P_qDwTay658

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى