fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

قرار سحب الأدوية «الاكسبير» مهدد بمصير «499» (تقرير)

 

كتبت – رشا جلال:
قرار هام انتظره الصيادلة طويلًا، وأصدره وزير الصحة يوم الخميس الماضي، بعد مفاوضات شاقة أجرتها نقابة الصيادلة، وهو القرار رقم 115 لسنة 2017، الذى يلزم شركات الأدوية بسحب كل الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات خلال عام.

ولكن سرعان ما أصبح القرار مهددًا بمصير قرار 499 لسنة 2012، والخاص بزيادة هامش ربح الصيدلي، وذلك بعد اعلان شركات الأدوية عن عدم قبول الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات الا بفاتورة شراء رسمية.

الشركات ترفض القرار

رئيس غرفة صناعة الدواء الدكتور أحمد العزبي، أصدر بيان أكد فيه على قبول الأدوية منتهية الصلاحية بفاتورة، وجاء فى البيان  “غرفة صناعة الدواء تؤكد بأن كل شركات الدواء العاملة والتى تصنع فى مصر فى أنها مستمرو فى قبول مرتجعات الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات طالما تم شراؤها بطريقة رسمية وذلك من خلال الموزعين وبموجب فاتورة رسمية دالة على الشراء”.

وقال رئيس شركة ايفا فارما وعضو مجلس إدارة غرفة صناعة الدواء الدكتور رياض ارامانيوس، إن قرار وزير الصحة الخاص بسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات لم يتضمن آلية تنفيذ واضحة.

وأضاف فى تصريح ل “دكتور نيوز” إن القرار لم يوضح هل سيتم ارجاع الأدوية منتهية الصلاحية التى لها فواتير أم أنه سيتم ارجاع الأدوية بدون فواتير.

وأكد أن الشركات تقوم أساسا بقبول مرتجعات الأدوية منتهية الصلاحية، التى لها فواتير، مشيرا إلى أن المشكلة فى بعض شركات “التول” التى توقفت أساسا عن الانتاج والأدوية المستوردة.

النقابة: القرار لا يشترط الفاتورة والاتفاق تم فى حضور جهات سيادية

قال أمين عام نقابة الصيادلة الدكتور أيمن عثمان، إن الاتفاق على سحب الأدوية منتهية الصلاحية، وغيرها من الاتفاقات التى تمت مع النقابة، وصدرت بها قرارات من وزير الصحة، تمت فى وجود جهات سيادية، ولجنة الصحة بمجلس النواب.

وردًا على اعلان غرفة صناعة الدواء عدم قبول الأدوية “الاكسبير” بدون فاتورة، قال «عثمان» فى تصريح لـ «دكتور نيوز»، إن الاتفاقات مع الوزارة فى حضور تلك الجهات، كانت واضحة ومكتوبة، وتنص على سحب كل الأدوية منتهية الصلاحية بدون فاتورة، وهذه قرارات وزارية ملزمة للشركات، والوزارة مسئولة عن تنفيذ تلك القرارات، إضافة إلى أن النقابة شكلت لجنة لمتابعة تنفيذ تلك القرارات بدقة.

وأوضح أمين عام نقابة الصيادلة، أن القرار يهدف إلى غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية لمدة عام يتم فيه سحب كل الأدوية منتهية الصلاحية، بدون شرط وبأى كمية، وبعد العام يتم قبول الأدوية منتهية الصلاحية بفاتورة، أو بنسبة 2% فقط من مسحوبات الصيدلية.

الصيادلة .. ترحيب وتخوفات

أشاد الدكتور كريم كرم، مسئول ملف الدواء بالمركز المصري للحق في الدواء، بقرار وزير الصحة د. أحمد عماد الخاص بسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات، قائلا إن القرار جيد جدا وبدايه موفقه، لكن نحتاج لأن يكون هناك إلزام واضح وعقاب صارم لمن يخالف.

وقال الدكتور وائل أبو الفتوح، اعتدنا من وزاره الصحة إصدار قرارات منقوصة

فاليوم قرار المرتجعات به خلل واضح، موضحا أن قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات لم يشمل الأدوية المستوردة أو الألبان ومنتجات المكملات الغذائية.

وأضاف أن القرار وضع بند يقول بما لا يخل بالعلاقة التجارية، أى أن الشركات من حقها وضع شروط معينة على المرتجعات وكان من المفترض أن يقول بلا قيد أو شرط.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى